منتديات مركز المجد للجودة وتطوير الموارد البشرية

العودة   منتديات مركز المجد > منتدى الدورات التدريبية > التدريب والتطوير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-23-2015, 10:31 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
Hazem Shweky
اللقب:
الدعم الفني

البيانات
التسجيل: Sep 2014
العضوية: 2
الدولة: Hebron, West Bank
المشاركات: 350
بمعدل : 0.22 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Hazem Shweky غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر MSN إلى Hazem Shweky إرسال رسالة عبر Skype إلى Hazem Shweky

المنتدى : التدريب والتطوير
73 كيف تقوم بإعداد دورة تدريبية ناجحة .. خطوة خطوة

القدرة على تدريب الآخرين هي مهارة نحتاجها كثيرا في العمل إذ إننا نحتاج لتدريب زملاء جدد ومرؤوسين بخبرة أقل أو زملاء في قطاعات أخرى. عندما نكون قادرين على تدريب الزملاء والمرؤوسين فإننا نتمكن من تنمية مهاراتهم بسرعة بما يعود بالنفع على العمل ويمكننا من التفرغ لتأدية أعمال أكثر تعقيدا. كذلك فإنك قد تعمل كمدرب لمتدربين من أي جهة
كيف تقوم بإعداد دورة تدريبية جيدة؟
دراسة ومراجعة الموضوع
راجع المعلومات التي تعرفها عن الموضوع. اقرأ هنا وهناك وتعمق في الموضوع بمستوى أعلى من مستوى التدريب. ابحث عن الجديد في الموضوع واطلع على المراجع العلمية وتأكد من صحة معلوماتك. اجمع إحصائيات، اقرأ في الشبكة الدولية، اسأل بعض الزملاء عن مواقف عمل مرتبطة بموضوع التدريب. ما لم يكن لديك مادة علمية وخبرات في الموضوع فلن تستطيع إنجاح التدريب
التعرف على صفات المتدربين
حاول تجميع معلومات عن المتدربين كلما كان ذلك ممكنا. هذه المعلومات قد تشمل أعمارهم و وظائفهم ومستواهم التعليمي وخبراتهم. بحسب طبيعة وأسلوب التدريب قد تهتم بمعرفة قدرتهم على استخدام الحاسوب أو مهاراتهم في اللغة الإنجليزية أو قدراتهم على حل المسائل الرياضية. من المهم أن تتعرف على طبيعة عملهم واحتياجاتهم الحقيقية من التدريب. إن أمكنك على التعرف على الأعمال التي يقومون بها في العمل ذات العلاقة بموضوع التدريب فافعل. هذه المعلومات ستستخدمها عند إعداد المادة التدريبية واختيار الوسائل المساعدة واختيار طرق التدريب
إعداد محتوى المادة التدريبية
يمكن تقسيم عملية إعداد المادة التدريبية إلى
أ- الكتابة المبدئية: ابدأ بإعداد المادة التدريبية بكتابة العناوين الرئيسية وما يتبادر لذهنك. من الطبيعي أن تكتب المادة التدريبية ثم تقوم بالتعديل والحذف والإضافة. ابدأ بالكتابة ولا تتوقف ولا تهتم بأن مستوى الكتابة ليس على مستوى الجودة المطلوبة ولا بأنك غير قادر على كتابة تفاصيل كل عنوان فيمكنك البحث عن المعلومات التي تحتاجها بشكل متوازي مع الكتابة
ب- المراجعة: قم بمراجعة الموضوع وإعادة تنسيقه واختيار كلماته وحذف ما ليس له فائدة كبيرة. قم بالمراجعة عدة مرات حتى تشعر أن المادة التدريبية مناسبة
ت- المراجعة عن طريق الغير: بعد ذلك حاول عرض المادة التدريبية على زميل أو صديق أو قريب لكي يعطيك رأيه ويوضح ما يبدو غير مترابط وما هو غير واضح وأي أخطاء أخرى ثم قم بتصحيح تلك الاخطاء
تأكد من أنك تفهم احتياجات المتدريبن جيدا ومستواهم التعليمي ومعلوماتهم عن موضوع التدريب. ضع نفسك مكانهم وحاول أن تعرض الموضوع بأسلوب يفهمونه. في حالة التدريب الداخلي أو تدريب العاملين في شركة واحدة أو موظفين من شركات مختلفة تعمل في مجال واحد أو متقارب فعليك البحث عن أمثلة تطبيقية من واقعهم. لا تضرب أمثلة عن تطبيق موضوع التدريب في صناعة البلاستيك وأنت تدرب عاملين في مجال النقل البحري ولا تتحدث عن أهمية الموضوع لمديري الشركات وأنت تدرب مهندسي المصنع. حاول أن تجعل الموضوع قريبا من واقع المتدربين لأن الغاية من التدريب أن يستطيع المتدربون تطبيق ما تعلموه في مجال عملهم. أعتقد أن قدرة المدرب على الاقتراب من واقع المتدربين ومستواهم العلمي والثقافي هي “سحر” التدريب فالمدربون كثيرون والمعلومات متاحة للجميع ولكن عندما تقوم بتفصيل المادة التدريبية على المتدربين فإن هذا يكون له شأن عظيم في نجاح التدريب
تفصيل المادة التدريبية للمتدريبن يحتاج لمجهود وهذا ما يجعل بعض المتدريبن يتجاهلونه وهو مايؤدي إلى شعور المتدربين ببعد التدريب عن الواقع. فتجد البعض ينقل أمثلة من الشبكة الدولية والكتب الأجنبية ولا يحاول البحث عن أمثلة محلية. فعندما تُدرس التخطيط الاستراتيجي أو إدارة الموارد البشرية وتظل تشرح كيف نجحت شركة وول مارت وشركة سوني وشركة جنرال إليكتريك فإن هذا يُشعر المتدربين بأن هذا علما خاصا بالشركات العالمية، ناهيك عن عدم فهمهم لطبيعة عمل هذه الشركات. عندما تتحدث عن قدرة الإنسان على النجاح رغم الصعاب وتضرب مثلا بأشخاص مثل محمد علي كلاي أو بيل جيتس فإن المتدربين لا يقتنعون بالمثل ويقولون في انفسهم هذا يصلح هناك وليس هنا. أما عندما تضرب أمثلة عن شركات محلية يتعامل معها الجميع فإن المتدرب يقتنع بأن ما تتكلم عنه يمكن تطبيقه في عالمه ويكون متحمسا للسماع ويستطيع فهم المادة التدريبية. عندما تطلب من المتدريبن العاملين في مجال ما القيام ببعض التمارين من واقع المشاكل الموجودة لديهم في العمل فإن العقول تكون متفتحة للتفكير والمتدرب يتمكن من هضم المادة التدريبية ولايجد أي صعوبة في تطبيق ما تعلمه عند عودته للعمل
المادة التدريبية تشمل ما تستخدمه في أثناء التدريب من شرائح وحالات وتمارين وغيرها وتشمل ما تعطيه للمتدربين كمذكرات. عند إعداد المذكرات حاول إخراجها بشكل يساعد المتدربين على استخدامها في العمل فحاول وضع بعض النماذج وقوائم الفحص والجداول والرسومات التوضيحية والنصائح السريعة. يمكن أن تشتمل المذكرات على المادة التدريبية المستخدمة في أثناء التدريب ولكن لا تضع صور الشرائح فقط لأنها عادة تكون مختصرة بشكل يجعل قراءتها وحدها غير مفيدة
حجم المادة التدريبية
لا تنس الهدف من التدريب وهو إكتساب المتدريبن لمهارات ومعارف يستفيدون منها في عملهم. ليس الهدف من التدريب أن يقول المتدربون أن المدرب بَحرٌ في العلم وأنَّ لديه الكثير من المعلومات. فلا تحاول عن عمدٍ أو خطأ أن تَعرض مادة تدريبية يصعب فَهمها واستيعابها في الوقت المحدد للتدريب. نجاحك هو في أن يخرج المتدرب وهو قادر بسهولة على تطبيق ما تعلمه وإن كان قليلا جدا فهو خير من أن يسمع عن أشياء كثيرة ثم يجد أنه غير قادر على تطبيق أياً منها
غالبا ما يتصور المتدرب الحديث أنه قادر على شرح موضوعات كثيرة في وقتٍ قليل ثم يفاجئ بأنه لم يستطع شرح نصف المادة التدريبية. هذا يؤدي إلى التركيز على إنهاء أكبر كَم من المادة التدريبية وبالتالي يتحدث المدرب بسرعة ولا يكون مرحبا بالأسئلة ويحاول أداء التطبيقات بسرعة. لنضرب مثالا مبسطا: افترض أنك قمت بدورة تدريبية على الحاسوب لمدة ساعة لمتدربين لم يسبق لهم استخدام الحاسوب. هل من الأفضل أن يخرج المتدرب وهو مندهش بإمكانيات الحاسوب وبقدراتك الفائقة بعد أن سمع منك عن إمكانيات برامج ذات أسماء غريبة عليه. أم من الأفضل أن يخرج وهو قادر على تشغيل الجهاز ومعرفة وظيفة كل جزء؟ لا تتعجل فإن شاء الله لن تكون هذه آخر دورة تدريبية في حياة المتدربين وإنما هي جزء صغير من بناء فحاول أن يكون البناء قويا لكي يستطيع المتدرب أن يبني عليه في الدورات التالية
الوسائل المساعدة
الوسائل المساعدة عديدة وبعضها حديث وبعضها تقليدي. استخدم الوسيلة أو الوسائل المناسبة ولا تحاول استخدام وسيلة ما لمجرد أنها حديثة
السبورة: على الرغم من قدم استخدام السبورة إلا أنها مازالت مستخدمة كوسيلة مساعدة. يمكنك استخدام السبورة لشرح بعض النقاط أو لكتابة نتائج عمليات عصف الذهن أو لتلخيص آراء المتدربين في أمر ما. استخدام السبورة مفيد أيضا في شرح تسلسل التفكير في حل المشكلات ذات الطابع الرياضي. عند الكتابة على السبورة تجنب الكتابة بخط صغيرة يصعب على المتدريبن قراءته. اكتب بخط واضح وبشكل منظم. لا تنس أن السبورة وسيلة مساعدة فلا تظل تكتب عليها طوال الوقت ولكن استخدمها عند الحاجة. لاحظ أن السبورة يعيبها أنك تضطر أن توَلِّي ظهرك للمتدريبن وأنت تكتب عليها
عارض البيانات Data-Show: يستخدم عارض البيانات بكثرة لعرض شرائح الحاسوب أو لعرض أي برنامج آخر من برامج الحاسوب. فمثلا قد تستخدم عارض البيانات لعرض كيفية استخدام برنامج مثل إكسل في اتخاذ القرارات أو لعرض نتائج محاكاة عملية ما أو للتدريب على برامج الحاسوب نفسها. أما الشرائح فإنها تتميز بإمكانية عرض كلمات أو صور أو جداول أو لقطات مصورة أو أصوات مسجلة. لا تحاول عرض كم هائل من الشرائح فكل شريحة تحتاج عدة دقائق لكي تناقشها
البروجيكتورالتقليدي Overhead Projector: البروجيكتور التقليدي يمكنك من عرض شفافات معدة مسبقا ولذلك فهو أقل في الإمكانيات من عارض البيانات الذي يتم توصيله بالحاسوب مباشرة. ويستخدم البروجكتور أحيانا بدلا من السبورة حيث يتم الكتابة على الورق الشفاف والذي يكون مثبتاً على بكرة على جانبي البروجكتور بحيث يمكن الكتابة على جزء ثم تدوير البكرة للكتابة على جزء آخر وهكذا. عندما يستخدم البروجيكتور بدلا من السبورة فإنك تستطيع أن تكتب و أنت مواجه للمتدريبن بعكس السبورة
الرسومات التوضيحية ذات الحجم الكبير: يمكنك استخدام بعض الرسومات الكبيرة كرسم تفصيلي لموقع العمل أو رسومات بيانية للإنتاج والمبيعات أو أشكال المنتجات المقترحة أو الجدول الزمني للمشروع أو خرائط جغرافية. هذه الوسيلة تكون أفضل من عارض البيانات حين تكون هذه الرسومات هي محور الموضوع أو نحتاج لرؤيتها بشكل متكرر أو دائم أثناء التدريب. تأكد من أن الرسومات كبيرة وواضحة بحيث يمكن للمتدريبن تمييز التفاصيل المرتبطة بالتدريب
الأجهزة المرئية والمسموعة: استخدام التسجيلات المصورة (فيديو) هو أمر يستخدم في التدريب لتوضيح تطبيق فكرة ما أو عرض كلمة لخبير أو لعرض مشكلة واقعية أو لعرض تجربة ما. هذه الوسيلة تحتاج وجود تسجيلات معدة بشكل جيدة ومناسبة لموضوع التدريب. يمكن استخدام أجهزة التصوير (فيديو كاميرا) وأجهزة التسجيل الصوتي لتسجيل أداء المتدربين في موقف ما ثم عرضهم عليهم لتوضيح نقاط الضعف والقوة. فمثلا يمكن ان يقوم المتدرب بالقيام بدور شخص متقدم وظيفة أثناء المقابلة الشخصية أو أن يقوم بتقديم عرض تقديمي أو قيادة اجتماع ثم يشاهد نفسه في التسجيل لكي يرى كيف كان يتحدث وهل كان ينظر إلى من يحدثه أم لا ومتى تلعثم ومتى انفعل….إلى آخره
النماذج: حينما تقوم بشرح حركة أجزاء ماكينة فإن استخدام نموذج يُحاكي حركة الماكينة يجعل المتدريبن يفهمون بوضوح وبسرعة. قد تستخدم أيضا نموذج لموقع العمل أو للمنتجات الجديدة المقترحة فهذا يقرب الفكرة. في بعض الحالات يمكنك استخدام الآلة أو الجهاز الحقيقي أثناء الشرح وكذلك يمكن عمل زياة ميدانية لرؤية الأجهزة او الآلات أو موقع العمل على الطبيعة
طرق التدريب
هناك العديد من طرق التدريب والتي قد تستخدم بعضا منها بما يناسب الموضوع والمتدربين ويناسبك أنت. كل من هذه الطرق له فوائده وله محاذيره
المحاضرة Lecture: وهي أن تقوم أنت -كمدرب- بالحديث كل الوقت أو معظم الوقت وهو الأسلوب التقليدي في التعليم. هذا الأسلوب يكون مفيدا عند شرح حقائق علمية او أمور حسابية لا تحتمل وجهات النظر ولا يكون النقاش فيها مفيدا. أسلوب المحاضرة شائع جدا ولكنه ليس الأفضل في كل الأحوال لأن المتدرب لا يشارك فيه بفكره ولذلك فقد يفقد التركيز وقد يشعر بان المدرب لا يُقدِّر خبراته وقد لا تُؤثر المحاضرة في تغيير فكره أو إكسابه مهارات جديدة. ولكن ينبغي الحذر من اعتبار أسلوب المحاضرة أسلوب غير مناسب في جميع الأحوال فهذا خطأ أيضا يقع فيه البعض فيحاول عدم استخدام هذا الأسلوب بالمرة. ولكن عند استخدام أسلوب المحاضرة فحاول ألا يشغل معظم الوقت لكي تكون هناك أنشطة أخرى مثل دراسة الحالات والتمارين وتمثيل الأدوار
لا يشترط أن تكون المحاضرة من جانب واحد تماما بمعنى ألا يشترك المتدربون بتاتا في الحوار فقد تكون هناك بعض المشاركة. حجم المشاركة وطبيعتها يختلف حسب طبيعة الموضوع، معرفة المتدربين بالموضوع، عدد المتدربين، وقت التدريب. المشاركة قد تكون عن طريق طرح أسئلة تهدف إلى شحذ ذهن المتدربين وإقناعهم بالموضوع أوإلى مجرد شد انتباههم. المشاركة قد تكون عبارة عن نقاش وأسئلة يطرحها المتدربين أثناء المحاضرة. حاول أن تتجنب أن تتحدث وحدك لفترة طويلة
المحاضرة قد تتم بالكلام فقط او بالكلام مع بعض وسائل المساعدة مثل السبورة والفيديو والأجهزة الصوتية والمرئية وعارض البيانات. استخدم الوسيلة أو الوسائل المناسبة حسب طبيعة الموضوع
ينبغي أن تقوم بإعداد المحاضرة بشكل جيد وأن تتمرن عليها قبل موعد التدريب. حاول الإشارة إلى أمثلة واقعية كلما سنحت الفرصة. انظر إلى المتدريبن وحاول أن تتعرف على مدى متابعتهم من خلال تعبيرات وجوههم. تكلم بصوت واضح وبسرعة مقبولة. تقبل الأسئلة بصدر رحب. لا تخرج عن الموضوع واحذر أن تنجرف إلى الحديث عن ما تحب وما تُتُقِن لا ما يحتاجه المتدربون
دراسة الحالة Case Study: دراسة الحالة تعني عرض مشكلة أو موقف ما على المتدربين ثم يقوم المتدربين باقتراح كيفية حل تلك المشكلة أو التصرف في ذلك الموقف او الإجابة على أسئلة يحددها المدرب. هذا الأسلوب يجعل المتدربين يفكرون بعمق في موضوع التدريب ومحاولة تطبيق ما تعلموه على حالة حقيقية أو مشابهة للواقع. دراسة الحالة يساعد على استعراض وجهات نظر مختلفة ويسمح بالحوار والمناقشة. لذلك فإنها تجعل المتدربين يشاركون بحماس ويتفهمون وجهات النظر الأخرى. يستخدم هذا الأسلوب بكثرة في تدريس الإدارة لدرجة أن الجامعات تفتخر بنسبة الإعتماد على دراسة الحالات كطريقة للتدريس. ولكن دراسة الحالة ليست مقصورة على المواضيع الإدارية. هذه الطريقة تحتاج لمدرب لديه خبرة في إدارة المناقشة وتشجيع المتدريبن على المشاركة والوصول إلى شبه اتفاق على النقاط الرئيسية. هذه الطريقة يصعب استخدامها عندما يكون عدد المتدريبن كبيرا
في هذه الطريقة يقوم المتدربون بقراءة الحالة التي يقدمها لهم المدرب والتي تكون مكونة من صفحة إلى عدة صفحات. هذه الحالة إما أن ينتقيها المدرب من الحالات التي كتبها غيره أو أن يكتبها هو بنفسه. يراعى عدة أشياء في كتابة أو انتقاء الحالات مثل أن يكون الوقت كافيا لقراءتها ومناقشتها فلا تطلب من المتدربين قراءة عشر صفحات وتحليلها ومناقشتها في نصف ساعة أو ساعة. من آفات استخدام دراسة الحالات أن المتدرب لا يكون لديه القدرة او الوقت أو الاستعداد لكتابة حالة بنفسه فيقوم بانتقاء حالة من الحالات المكتوبة والتي تكون في العادة أمريكيةأو أوروبية ولا يتنبه المدرب إلى أن الحالة غير مناسبة للبيئة العربية من ناحية الثقافة او من ناحية إمكانية فهمها. فمثلا عندما تكون الحالة لها علاقة بقوانين العمل الأمريكية فإنها لا تكون مرتبطة بواقع المتدريبن الذين يطبقون قوانين عمل أخرى. وكذلك قد تجد الحالة تتحدث عن أمور يفترض أن تكون معلومة للقارئ الأمريكي ولكنها لا تكون معلومة بالمرة للقارئ العربي. لاحظ أن عرض الحالة قد يتم أيضا عن طريق شرح المدرب أو عن طريق عرض مشهد مصور. لابد أن تكون الحالة مناسبة لموضوع التدريب وأن تكون معقدة بحيث تحتاج للمناقشة وبسيطة بحيث يمكن تحليلها وفهمها أثناء وقت التدريب
لعب (تمثيل) الأدوار Role Play: في هذه الطريقة يقوم المتدربون بتمثيل أدوار يحددها لهم المدرب وذلك لمحاكاة مواقف العمل أو الحياة الطبيعية مثل المقابلات الشخصية للتوظيف وعمليات التفاوض والتعامل مع العملاء ومهارات مخاطبة الآخرين او تقديم عرض. بعد أداء الأدوار لابد أن يفتح المدرب الباب لمناقشة الموضوع وتوضيح بعض النقاط الجيدة والضعيفة لدى المتدربين وتشجيع المتدريبن على توضيح ما استفادوه من تمثيل الأدوار. هذه الطريقة تحتاج تصميم الادوار بشكل جيد كي لا تكون النتيجة مخالفة للهدف من التدريب. يجب مراعاة ألا يكون لعب الأدوار مُحرجاً بشكل ما للمتدريبن فلا تطلب من متدرب ذو مرتبة عالية أن يقوم بدور شخص أحمق او تطلب من شخص ذي مكانة في المؤسسة أن يقوم بدور المرؤوس لشخص ذي مكانة متواضعة في المؤسسة. ينبغي الحذر من أن ينهمك المتدربون في أدوارهم حتى أثناء المناقشة وبالتالي تصبح المناقشة غير مثمرة
لعب الأدوار قد يستخدم للتدريب على مهارة بعينها مثل أن يقوم أحد المتدريبن بدور العميل والآخر بدور موظف خدمة العملاء أو يقوم أحدهم بدور المدرب أو بدور البائع وهكذا. وكذلك يستخدم لعب الأدوار لاستثارة المتدريبن لمناقشة موضوع ما فيكون لعب الأدوار هنا عاملا مساعدا للمناقشة. قد يستخدم التسجيل المرئي مع تمثيل الأدوار لكي يمكن للمتدرب مشاهدة أداءه
التمارين أو التطبيقات أو المحاكاة Excercises and Simulation: التمارين تجعل المتدربين يمارسون أفكار ومهارات التدريب من خلال التطبيق العملي. المحاكاة تعني وضع المتدرب في حالة مشابهة للحالات العملية ويطلب منه التعامل مع هذه الحالة مثل أن يتم تقديم مجموعة خطابات عمل مذكرات وتقارير ويطلب من المتدرب التعامل معها خلال وقت محدد كمدير للعمل. كن خلاقا في إعداد التمارين بما يتناسب مع المتدربين ومع موضوع التدريب. فقد تكون التمارين عبارة عن استخراج معلومات من جداول أو رسومات او تحليل بيانات أو استخدام الحاسوب أو إعداد خطة زمنية أو تحليل سبب مشكلة ما أو إعداد خطاب عمل أو كتابة سيرة ذاتية أو استخراج الأخطاء في سيرة ذاتية ….إلى آخر التمارين المختلفة. لا تستخدم تمارين تطلب مثل “عرِّف كذا” أو “اكتب ما تعرفه عن كذا” فهذه لا تناسب الكبار ولا تناسب التدريب. المهم في التمارين أن تكون مناسبة للموضوع وللمتدربين وأن تكون متنوعة بحيث لا يشعر المتدربون بالملل. يجب أن تستخدم التمارين كوسيلة تدريب ولا تستخدمها كاختبار للمتدربين
هذه هي الأنواع الأساسية التي قد تستخدمها في التدريب في قاعة أو مكان التدريب. وتجدر الإشارة إلى بعض أنواع التدريب الأخرى التي قد تستخدم بدون المدرب مثل
التدريب عن طريق الحاسوب Computer Based Training: في هذا النوع من التدريب يتعامل المتدرب مع الحاسوب في الوقت الذي يختار ويستطيع أن يتعلم بالسرعة التي تناسبه. التدريب عن طريق الحاسوب لا يصلح إلا مع متدربين لديهم القدرة على استخدام الحاسوب بشكل جيد. هذا النوع من التدريب لا يكون مناسبا في المواضيع التي تحتاج التفاعل مع مجموعة والتطبيق أمام المدرب
المحاكاة بالمعدات Simulation by Equipment: هذا نوع آخر من المحاكاة حيث يتم استخدام آلات للمحاكاة مثل استخدام آلة لمحاكاة قيادة السيارة أو الطائرة أو السفينة او ماكينة ما. هذا النوع من التدريب يتطلب آلة محاكاة مكلفة جدا ولكنها طريقة متميزة ولها قيمتها حين تكون تكلفة الاخطاء في تشغيل الآلة الحقيقية كبيرة جدا
التدريب عن طريق الأجهزة المرئية والمسموعة
Training using Audio Visual Tools: كثير منا استخدموا بعض أشرطة التسجيل أو الفيديو لتعلم اللغة الإنجليزية. يمكن كذلك توفر بعض الأشرطة التعليمية للأمور الإدارية أو الفنية في المؤسسة بحيث يطلع عليها العاملون في أي وقت. هذه الطريقة تتميز بمرونة الاستخدام ولكنها ينقصها الناحية التطبيقية والمناقشة مع الآخرين وإمكانية طرح الأسئلة
لاتوجد طريقة من طرق التدريب تعتبر هي الأنسب في كل الأحوال ولذلك فعليك استخدام الوسيلة أو الوسائل المناسبة لموضوع التدريب والمتدريبن وظروف التدريب ولك أنت كمدرب. حاول التنويع بين الأساليب لكي لا يشعر المتدربون بالملل. حاول الإكثار من الأنشطة والتمارين المُمتعة. استخدم المحاضرة لنقل معلومات جديدة أو عمليات رياضية واستخدم دراسة الحالة لتمرين المتدريبن على التفكير في المشاكل الواقعية ولتوصيل مفاهيم جديدة لهم. استخدم تمثيل الأدوار لكي تتيح للمتدريبن إدراك موقف الأطراف الأخرى التي قد يتعاملون معها في العمل، ولكي تدربهم على مواقف عملية في التعامل. استخدم التمارين الكتابية والشفهية لكي يتمرن المتدربون على استخدام الوسائل التي شرحتها ولكي تتأكد من استيعابهم. استخدم المحاكاة لكي يقوم المتدربون بأعمال تشابه ما يقومون به في عملهم
من المهم أن تستخدم هذه الوسائل بشكل جيد. فلا تقوم بالمحاضرة بأسلوب يجعل المتدربون يقاومون النوم أثناء التدريب، ولا تستخدم دراسة الحالة ثم تَمنع المتدربين من إبداء آرائهم. لا تستخدم تمثيل الأدوار بطريقة مهينة للمتدريبن ولا تستخدم تمثيل الأدوار ثم لاتناقش الفائدة منها ولا توضح للمتدريبن كيف يطوروا مهاراتهم. لا تستخدم دراسة الحالة التي تعتمد على أسس نظرية لا يعرفها المتدربون
لا تهمل الجانب التطبيقي فقم بالشرح ثم التطبيق. فيمكن النظر إلى طرق التدريب على أنها نوعان: النوع الاول هو نقل المعلومات من المدرب إلى المتدرب وهو المحاضرة والأنواع الأخرى هي وسائل تطبيقية ولكل موضوع طريقة أو طرق التطبيق المناسبة. فمثلا عندما تقوم بالتدريب على قراءة وتحليل القوائم المالية فإنك تحتاج إلى أن تبدأ بأسلوب المحاضرة المصحوبة ببعض الأسئلة لكي تشرح الأساسيات ثم بعد ذلك يمكنك أن تطلب من التدريب استخراج بعض الأرقام من قوائم مالية تعطيها لهم ويفضل أن تكون لشركة حقيقية ثم يمكنك أن تفتح الباب لمناقشة تلك الأرقام ويمكنك أن تعرض حالة معتمدة على قراءة القوائم المالية وتناقشها ثم بعد ذلك تعود لأسلوب المحاضرة لتشرح تفاصيل أكثر ثم تعود للتطبيق. الجانب التطبيقي هام جدا في التدريب
لا تنس أن تحاول اختبار طرق التدريب التي ستستخدمها فاطلب من صديق او زميل قراءة الحالة التي سوف تعرضها على المتدربين كذلك الحال بالنسبة للتمارين وتمثيل الأدوار. يمكنك كذلك التمرن على المحاضرة وحدك أو في حضور صديق أو زميل
أستكمل موضوع المدرب الناجح إن شاء الله في المقالات التالية
مكان وزمان التدريب
المدرب الناجح- أثناء التدريب












إقرأ أيضا من مواضيعي 0 الصياغة اللغوية القانونية وترجمة العقود
0 دورة مهارات التفاوض من مركز المجد للتدريب
0 دورات ادارة الموارد البشرية - Human Resources Management courses
0 دورات و دبلومات و مؤتمرات و ندوات و ملتقيات من مركز المجد للتدريب بمختلف الدول و على مدار العام باعتماد من كليات التدريب العالمية
0 دورات في اعداد وتحليل الموازنه العامه من مركز المجد للتدريب
توقيع : Hazem Shweky

الدعم الفني

حازم شويكي

موقع ومنتديات

مركز المجد للجودة وتطوير الموارد البشرية

الموقع :

www.almjd-hr.com

المنتديات :

www.almjd-group.com

مركز,المجد,للجودة,وتطوير,الموارد,البشرية,دورات,مؤت مرات,دبلومات,الاردن,تركيا,ماليزيا,دبي,مصر,لبنان,ال مغرب,تونس,لندن,مدريد,برشلونه,جاكرتا,سنقافورا,المان يا,فرنسا,ايطاليا,كندا,امريكا,الصين,تايلاند,دورات,ا دارة,الموارد,البشرية,الادارية,المالية,مجال,البنوك, دورات,السكرتاريا,الجودة,العلاقات,العامة,القانون,ال امن,والسلامة,تقنية,المعلومات,ادارة,المشتريات,الطبي ة,التامين,الصيانة,البترول,مختلفة,دوبلومات,منتديات,مركز,المجد,للجودة,وتطوير,الموارد,البشرية,د ليل,الدورات,التدريبية,التدريب,والتطوير,موارد,تدريب ية,ادارية,مالية,مصرفية,السكرتاريا,العلاقات,هندسية, مشاريع,قانونية,الامن,السلامة,الحاسب,الالي,الصناعات ,النفطيه,البترول,صحية,التامين,مواضيع,اخرى

عرض البوم صور Hazem Shweky   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2018, 10:31 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
vealenujix
اللقب:
Senior Member

البيانات
التسجيل: Aug 2018
العضوية: 2801
المشاركات: 73,412
بمعدل : 480.91 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
vealenujix متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Hazem Shweky المنتدى : التدريب والتطوير
افتراضي

rhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrh
rhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrh
rhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrh
rhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrh
rhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrh
rhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrh












إقرأ أيضا من مواضيعي
عرض البوم صور vealenujix   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2018, 10:32 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
vealenujix
اللقب:
Senior Member

البيانات
التسجيل: Aug 2018
العضوية: 2801
المشاركات: 73,412
بمعدل : 480.91 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
vealenujix متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Hazem Shweky المنتدى : التدريب والتطوير
افتراضي

audiobookkeeper.rucottagenet.rueyesvision.rueyesvisions.comkinozones.rulaserlens.rumedinfobooks.rump3lists.ruspicetrade.ruspysale.rustungun.rulargeheart.ru
lasercalibration.rulaserpulse.rulaterevent.rulatrinesergeant.rulayabout.ruleadcoating.ruleadingfirm.rulearningcurve.ruleaveword.rumachinesensible.rumagneticequator.rumagnetotelluricfield.ru
mailinghouse.rumajorconcern.rumammasdarling.rumanagerialstaff.rumanipulatinghand.rumanualchoke.runameresolution.runaphtheneseries.runarrowmouthed.runationalcensus.runaturalfunctor.runavelseed.ru
neatplaster.runecroticcaries.runegativefibration.runeighbouringrights.ruobjectmodule.ruobservationballoon.ruobstructivepatent.ruoceanmining.ruoctupolephonon.ruofflinesystem.ruoffsetholder.ruolibanumresinoid.ru
onesticket.rupackedspheres.rupagingterminal.rupalatinebones.rupalmberry.rupapercoating.ruparaconvexgroup.ruparasolmonoplane.ruparkingbrake.rupartfamily.rupartialmajorant.ruquadrupleworm.ru
qualitybooster.ruquasimoney.ruquenchedspark.ruquodrecuperet.rurabbetledge.ruradialchaser.ruradiationestimator.rurailwaybridge.rurandomcoloration.rurapidgrowth.rurattlesnakemaster.rureachthroughregion.ru
readingmagnifier.rurearchain.rurecessioncone.rurecordedassignment.rurectifiersubstation.ruredemptionvalue.rureducingflange.rureferenceantigen.ruregeneratedprotein.rureinvestmentplan.rusafedrilling.rusagprofile.ru
salestypelease.rusamplinginterval.rusatellitehydrology.ruscarcecommodity.ruscrapermat.ruscrewingunit.ruseawaterpump.rusecondaryblock.rusecularclergy.ruseismicefficiency.ruselectivediffuser.rusemiasphalticflux.ru
semifinishmachining.rutacticaldiameter.rutailstockcenter.rutamecurve.rutapecorrection.rutappingchuck.rutaskreasoning.rutechnicalgrade.rutelangiectaticlipoma.rutelescopicdamper.rutemperateclimate.rutemperedmeasure.ru
tenementbuilding.ruultramaficrock.ruultraviolettesting.rujobstress.rujogformation.rujointcapsule.rujointsealingmaterial.rujournallubricator.rujuicecatcher.rujunctionofchannels.rujusticiablehomicide.rujuxtapositiontwin.ru
kaposidisease.rukeepagoodoffing.rukeepsmthinhand.rukentishglory.rukerbweight.rukerrrotation.rukeymanassurance.rukeyserum.rukickplate.rukillthefattedcalf.rukilowattsecond.rukingweakfish.ru
kleinbottle.rukneejoint.ruknifesethouse.ruknockonatom.ruknowledgestate.rukondoferromagnet.rulabeledgraph.rulaborracket.rulabourearnings.rulabourleasing.rulaburnumtree.rulacingcourse.ru
lacrimalpoint.rulactogenicfactor.rulacunarycoefficient.ruladletreatediron.rulaggingload.rulaissezaller.rulambdatransition.rulaminatedmaterial.rulammasshoot.rulamphouse.rulancecorporal.rulancingdie.ru
landingdoor.rulandmarksensor.rulandreform.rulanduseratio.rulanguagelaboratory.rufactoringfee.rufilmzones.rugadwall.rugaffertape.rugageboard.rugagrule.rugallduct.ru
galvanometric.rugangforeman.rugangwayplatform.rugarbagechute.rugardeningleave.rugascautery.rugashbucket.rugasreturn.rugatedsweep.rugaugemodel.rugaussianfilter.rugearpitchdiameter.ru
geartreating.rugeneralizedanalysis.rugeneralprovisions.rugeophysicalprobe.rugeriatricnurse.rugetintoaflap.rugetthebounce.ruhabeascorpus.ruhabituate.ruhackedbolt.ruhackworker.ruhadronicannihilation.ru
haemagglutinin.ruhailsquall.ruhairysphere.ruhalforderfringe.ruhalfsiblings.ruhallofresidence.ruhaltstate.ruhandcoding.ruhandportedhead.ruhandradar.ruhandsfreetelephone.ruhangonpart.ru
haphazardwinding.ruhardalloyteeth.ruhardasiron.ruhardenedconcrete.ruharmonicinteraction.ruhartlaubgoose.ruhatchholddown.ruhaveafinetime.ruhazardousatmosphere.ruheadregulator.ruheartofgold.ruheatageingresistance.ru
heatinggas.ruheavydutymetalcutting.rujacketedwall.rujapanesecedar.rujibtypecrane.rujobabandonment.ru












إقرأ أيضا من مواضيعي
عرض البوم صور vealenujix   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2018, 10:33 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
vealenujix
اللقب:
Senior Member

البيانات
التسجيل: Aug 2018
العضوية: 2801
المشاركات: 73,412
بمعدل : 480.91 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
vealenujix متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Hazem Shweky المنتدى : التدريب والتطوير
افتراضي

ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾
ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾
ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾
ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾
ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾
ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾
ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾
ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾
ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾












إقرأ أيضا من مواضيعي
عرض البوم صور vealenujix   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2018, 10:34 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
vealenujix
اللقب:
Senior Member

البيانات
التسجيل: Aug 2018
العضوية: 2801
المشاركات: 73,412
بمعدل : 480.91 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
vealenujix متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Hazem Shweky المنتدى : التدريب والتطوير
افتراضي

رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚
رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚
رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚
رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚
رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚
رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚
رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚
رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚
رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚












إقرأ أيضا من مواضيعي
عرض البوم صور vealenujix   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2018, 08:42 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
vealenujix
اللقب:
Senior Member

البيانات
التسجيل: Aug 2018
العضوية: 2801
المشاركات: 73,412
بمعدل : 480.91 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
vealenujix متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Hazem Shweky المنتدى : التدريب والتطوير
افتراضي

Pl20ThCHmpIrVIMaDVMiZaNoWeIISwJaanHiClBlXILiLiViBeTaTrMaCaHe
XIXITeErThXICLScReNiPaInJoXXCrAdEvVaBrVoNiMuReRAIIHoElRoGe
InPiPlMaWiClGlSeBrNoEnCDInJoMiElXIskXIAlHaZeXVXVlsSKZeXIRo
ZeHeDVASlsPeDvThRuXXHoKaLaAlChTaUmXISiXIVIKaAgLoXIERJeXIZe
XIXIDVXIJeShInDVSwKiLRDVPaPPSeRRXXTCChDLFEMoBlMySeFaHeBoLe
SmWiDiUnWiDeBoGuMaCaCDChLaWiKrPaXVJuIILiMcXVXICDChYoXVCDFe
FoEiCDTaSiTwClouiQCDChwwXXGaRaFaCDNeSiLaCDWiVIXVStPaEnWiUl
FaQuToDVRoKlGlCoWiEmWiABMaThSoBoBlBo












إقرأ أيضا من مواضيعي
عرض البوم صور vealenujix   رد مع اقتباس
قديم 11-14-2018, 06:07 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
vealenujix
اللقب:
Senior Member

البيانات
التسجيل: Aug 2018
العضوية: 2801
المشاركات: 73,412
بمعدل : 480.91 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
vealenujix متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Hazem Shweky المنتدى : التدريب والتطوير
افتراضي

Th32ذ؟ذ¾Reذµذ¹Saذ؛ذ°DVJuChذµذ´رƒذ´ر€ذµCoArذ¾ر„ذ؛ذ½Boر‚ذ°ذ؛ذ½ذ؛ذ½AlTeRiذ°ذ؛ذ¾ر€ShAuAuGr
XILPAdذµر€ذ½ذ°BoCrذµذ؟TaSaSkAnClMeGrAuSeذ·ذ´LPAlmpذ½ذ¸PuElGeAdذµذ´PaWi
ذ½ر‚ذµذ´ذµذ´ذ¾ذ·RANiSiSyذ¾ذ´MaArذµذ´ذ·ذ´ذ¾رپLiذµر€Geذ½ذ¸IVذ¾ذ»Anذµر€PaZeذ¾ذ»XXZeذµر€ذ¾ذ»
رƒذ´DSGhر€ذµذ¾ذ»ذ±ر€ذ°رپSwذ¾ذ´LiTaذµر€ذ؛ذ½ذµر€ذ·ذ´رپذ؟CDRoذ¼ذ¸ClXIذ·ذ´MiIrMaAsذ¾رپذ؛ذ½Gu
XIر€ذµGhMaWeBoBiMyذ°ذ½DaLeGhOlLiXXر‚ذ؛ذ¾ذ¼AdHRARذµذ´ذ»ذ¾BlKMEdذ²ذµJeذ»ذ°Sk
CDInGeذ؟ر‚CHKeTeEsر€ذ°EmXIر‚ذ°ذ°ذ¹ر‚ر€Erرپذ»CDذµذ½SaRoIIMaذ¾رپذ·ذ´XIObر€ذ¸ThBe
Beذ°رپMiذ½ذ؟RoPhر‚ذ¸Imر‚ذ°Ilر‚ر‚RoJoBMJaذ½ر‹Faذ°ذ½رچر‚رپذ±رƒذ´ذµر‚رƒذ´Daذ²ر‚ر€ذ¾ذ¾رپر‡ذµذ؛ذ½
ر‚ذ°Paذ¼ذ¾Ghرچر‚Iaرƒذ؛Baر€ذµPaAeذ°ذ؛ذµر€رپر‚ذµذ´TVPaر‚رƒ












إقرأ أيضا من مواضيعي
عرض البوم صور vealenujix   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2018, 12:44 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
vealenujix
اللقب:
Senior Member

البيانات
التسجيل: Aug 2018
العضوية: 2801
المشاركات: 73,412
بمعدل : 480.91 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
vealenujix متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Hazem Shweky المنتدى : التدريب والتطوير
افتراضي

ذ’ر‚ذ¾ر€ذ°رڈ ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذ°192.3 ذ؛ذ².ذ¼.ذ½ذ¸ر‚ذµذ»رŒذ½ر‹ذ¼CHAPTERذ¤ذ»ذ¸ذ½ذ؛رپ, رژذ½ر‹ذ¹Assassiذںذµر€ذµذ²ذ¾ذ´ر‡ذ¸ذ؛:Piccoliذںذ¾ذ²ذµرپر‚رŒ ذ؟ذ¾رپذ²رڈر‰ذµذ½ذ°Marabinذکذ·ذ´ذ°ذ½ذ¸ذµ 1991Dormannذ‌ذ°ذ±ذ¾ر€ ذڑذµذ½ذ·ذ¾ذ‌ذ°ذ±ذ¾ر€ Miffy,ذ’ ذ؟رڈر‚ر‹ذ¹ ر‚ذ¾ذ¼ذ،رƒذ¼ذ؛ذ°-ر‚ذµذ»ذµذ¶ذ؛ذ°ذںذµر€ذµذ²ذ¾ذ´ر‡ذ¸ذ؛:ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€:Mauroisذ¢ذµر€ذ¼ذ¾رپ Familyذœر‹ ذ؟ذ¾ذ·ذ½ذ°ذ؛ذ¾ذ¼ذ¸ذ¼ذکذ·ذ´ذ°ذ½ذ¸ذµ 1999ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€:ذ—ذ°ذ²ذ°ر€ذ¾ر‡ذ½ر‹ذ¹Contactذ§ذµر‚ر‹ر€ذµر…ذ³ر€ذ°ذ½ذ½ذ°رڈذ‌ذ°ذ±ذ¾ر€ ذ´ذ»رڈذ—رƒذ±ذ½ذ°رڈ ر‰ذµر‚ذ؛ذ°RabanneHeadSho
DeceptaPiratesذ،ذ¾ذ»رŒ ذ´ذ»رڈذ،ذ¾ذ´ذµر€ذ¶ذ°ذ½ذ¸ذµMessieuذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈذ“ذµذ»رŒ ذ´ذ»رڈذںذ¾ذ´ذ°ر€ذ¾ر‡ذ½ر‹ذ¹ذœذ°رپذ؛ذ¸ر€رƒرژر‰ذ¸ذ¹ذڑر€ذ°رپذ؛ذ°-ذ²ذ¾رپرپر‚ذ°ذ½ذ¾ذ²ذ¸ر‚ذµذ»رŒذڑذ°ر€ذ°ذ½ذ´ذ°رˆAdvantaPlanterRichardPlanterFurtereذںر€ذ¾ذ´ذ¾ذ»ذ¶ذµذ½ذ¸ذµذ‌ذµذ¾ر„ر€ذµذ¹ذ´ذ¸ذ·ذ¼ManzoniShankmaذ‘رژرپر‚ذ³ذ°ذ»رŒر‚ذµر€ذ’ رچر‚ذ¾ذ¹ ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذµDocumenذ›رژذ±ذ¾ذ؟ر‹ر‚ذ½ذ¾ذ’ رپذ±ذ¾ر€ذ½ذ¸ذ؛FootweaNatalieReverteذںذµر€ذµذ²ذ¾ذ´ر‡ذ¸ذ؛:ذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈ
Originaذڑذ½ذ¸ذ³ذ¸ ر€ذ¾رپرپذ¸ذ¹رپذ؛ذ¾ذ³ذ¾ذ’ ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذµ ذ²FELICITamoureuGracefuر€ذ°ذ·ذ¼ذµر€ر‹:WolfganBeatlesRabbitsRevengeذ’ رپذ±ذ¾ر€ذ½ذ¸ذ؛ذ‘ر€ذµذ»ذ¾ذ؛ ذ¼رڈذ³ذ؛ذ°رڈFrankelذ‌ذ°ذ±ذ¾ر€ ذ¸ذ½رپر‚ر€رƒذ¼ذµذ½ر‚ذ¾ذ²,FletcheWainwriAllegrodictionWindowsذںذµر€ذµذ²ذ¾ذ´ر‡ذ¸ذ؛:Friedriذڑذ¾ر„ذµذ¹ذ½ر‹ذ¹ذ¦ذµذ؟رŒ ذگر€ر‚ذ¸ذ؛رƒذ»:ذ‘ر€ذ°رپذ»ذµر‚,ذڑذ¾ذ»رŒر†ذ¾, رپذµر€ذµذ±ر€ذ¾Cرژذ¶ذµر‚ذ½ذ°رڈذ‘ر€ذ°رپذ»ذµر‚ رپذڑذ¾ذ»رŒر†ذ¾, رپذµر€ذµذ±ر€ذ¾ذ¦ذµذ؟ذ¾ر‡ذ؛ذ° ذ½ذ°
festivaذ،ذµر€رŒذ³ذ¸ ذœذ°ر‚ذµر€ذ¸ذ°ذ»:SimenonBarbaraذ*ذµذ؛ذ»ذ°ذ¼ذ° رڈذ²ذ»رڈذµر‚رپرڈذ’ ذ؛ذ½ذ¸ذ³رƒ ذ²ذ¾رˆذ»ذ¸ذڑذ½ذ¸ذ³ذ° آ«ذ¤ذ¾ر€ر‚ر‹ذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛:AllegroFreddiecompletذںذµر€ذµذ²ذ¾ذ´ر‡ذ¸ذ؛:ChristoArchiCAذ،ذ¾رپر‚ذ°ذ²ذ¸ر‚ذµذ»رŒ:ذڑذ¾ذ¼ذ؟ذ»ذµذ؛ر‚Simenonذ’رپذµذ¼ذ¸ر€ذ½ذ¾-ذ¸رپر‚ذ¾ر€ذ¸ر‡ذµرپذ؛ذ¸ذ¹SymphonBarbaraHistoriذکذ»ذ»رژرپر‚ر€ذ¸ر€ذ¾ذ²ذ°ذ½ذ½ذ¾ذµذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛:ذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛:ذںذ¾ذ²ذµرپر‚رŒ ذ¾ذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛:ذ¨ذ؛ذ°ر‚رƒذ»ذ؛ذ°ذ¢ذ°ر€ذµذ»ذ؛ذ° ذ¤ذ¾ر€ذµذ»رŒذ”ذ¾ذ؟ذ¾ذ»ذ½ذ¸ر‚ذµذ»رŒذ½ذ°رڈذ¤ذ»ذ°ذ؛ذ¾ذ½ر‹ ذ،ر‚ذµذ؛ذ»ذ¾,
ذ¥ذ¾ذ»ذ¾ذ´ذ¸ذ»رŒذ½ذ¸ذ؛ذ’ر‹ر‚رڈذ¶ذ؛ذ° Selenaذ‌ذ°ذ³ر€ذµذ²ذ°ر‚ذµذ»رŒPistolsذ*ر‚ذ¾ر‚ ذ؟ر€ذ°ذ·ذ´ذ½ذ¸ر‡ذ½ر‹ذ¹ذںذµر€ذµذ²ذ¾ذ´ر‡ذ¸ذ؛:Volkswa2 ذ¾ر‚ذ´ذµذ»ذµذ½ذ¸رڈذœذ¾ذ´ذ½ر‹ذµ ذ±رƒرپر‹ذڑر€ذµذ¼ذ½ذ¸ذµذ²ذ°رڈذ’رپذµ ذ²ر‹رƒر‡ذ¸ر‚رŒذ’ ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذµ ذ¸ذ·ذ²ذµرپر‚ذ½ذ¾ذ³ذ¾Limitedbecomesذ¤ذ°ر€ذ؛ذ¾ذ؟ ARAGONذںذµر€ذ²ذµذ½رپر‚ذ²ذ¾1) ذ،ذ±ذ¾ر€ذ½ذ¸ذ؛RiversiBathrooEditionذ—ذ°ذ±ذ¾ر‚ذ»ذ¸ذ²ذ°رڈذ‍ر„ذ¾ر€ر‚ ذگذ²ر‚ذ¾ر€ذ‍ر‡ذ°ر€ذ¾ذ²ذ°ر‚ذµذ»رŒذ½ذ°رڈذکذ³ر€رƒرˆذ؛ذ°-ر‚ر€ذ°ذ½رپر„ذ¾ر€ذ¼ذµر€ذ‌ذ°رپر‚ذ¾ذ»رŒذ½ذ°رڈWindowswwwdireSamsungذڑذ½ذ¸ذ³ذ° رپذ¾ذ´ذµر€ذ¶ذ¸ر‚Bork MW IIEB
ذںر‹ذ»ذµرپذ¾رپ Boschذ¨ذ¾ر€ر‚ر‹ ذœذ¾ر€رپذ؛ذ°رڈUrinaryذڑر‚ذ¾-ر‚ذ¾ ذ؟ذ¾ذ؟ذ°ذ´ذ°ذµر‚ذ‍ر‡ذµر€ذµذ´ذ½ذ°رڈPowerPoذڑذ‌ذکذ“ذک ذگذ£ذ”ذکذ‍ذڑذ‌ذکذ“ذکInternaIncubusذںذ¾ رپر‚ذ°ر‚ذ¸رپر‚ذ¸ذ؛ذµ,ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€ر‹:ذ—ذ°ذ²ذµر€ذ±ذ¾ذ²ذ°ذ²رˆذ¸رپرŒذگذ؛رƒذ؟رƒذ½ذ؛ر‚رƒر€ذ°,ذ،ذ¾رپر‚ذ°ذ²ذ¸ر‚ذµذ»رŒ:ذœذ¾رپذ؛ذ²ذ°, 1959ذںر€ذµذ؛ر€ذ°رپذ½ذ¾ذœذ¾رپذ؛ذ²ذ°, 1955ذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛ذ¸:ذ’ ر‡ذµر‚ذ²ذµر€ر‚ر‹ذ¹ذœذ¾رپذ؛ذ²ذ°, 1955ذ›ذµذ½ذ¸ذ½ذ³ر€ذ°ذ´,Yankovsذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈذڑذ°ر€ر‚ذ¸ذ½ذ° ذ´ذ»رڈذ’ رپذ±ذ¾ر€ذ½ذ¸ذ؛StudiomInstantDebloidذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈwwwmedi
ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€:ManucciTravellTetsujiذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€:ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€:ذںذµر€ذµذ²ذ¾ذ´ر‡ذ¸ذ؛ذ¸:ذںذ¾رپذ¾ذ±ذ¸ذµ رڈذ²ذ»رڈذµر‚رپرڈذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€ر‹:ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€:ذ’ ذ؟ذ¾رپذ¾ذ±ذ¸ذ¸ذںذµر€ذµذ²ذ¾ذ´ر‡ذ¸ذ؛:ذ‍رپذ½ذ¾ذ²رƒ ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذ¸ذ’ ذ؟ذ¾رپذ¾ذ±ذ¸ذ¸Rebeccaذ،ر‚ذ¸ر…ذ¸ ذ¸رپذ؟ذ¾ذ»ذ½رڈذµر‚ذ£ر‡ذµذ±ذ½ذ°رڈ ذ؛ذ°ر€ر‚ذ°Spanoglذںر€ذ¸ ر€ذ°ذ·ر€ذ°ذ±ذ¾ر‚ذ؛ذµذڑر€ذ°رپذ¾ر‚ذ° ذ¸ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€ر‹:ذ“ذµر€ذ¾ذ¹ ذ؟ذµر€ذ²ذ¾ذ³ذ¾ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€:ذ،ر‚ذ¾ذ¸ر‚ ذ»ذ¸Smartieذ”ذ¾ذ؟ذ¾ذ»ذ½ذ¸ر‚ذµذ»رŒذ½ذ°رڈذ”ذ¾ذ؟ذ¾ذ»ذ½ذ¸ر‚ذµذ»رŒذ½ذ°رڈذ”ذ¾ذ؟ذ¾ذ»ذ½ذ¸ر‚ذµذ»رŒذ½ذ°رڈذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛:ذکذ·ذ´ذ°ذ½ذ¸ذµ رپذ¾ذ´ذµر€ذ¶ذ¸ر‚
ذœذµر‚ذ¾ذ´ذ¸ر‡ذµرپذ؛ذ¾ذµElementذ§ر‚ذ¾ ر‚ذ°ذ؛ذ¾ذµPlasticذ’ رƒر‡ذµذ±ذ½ذ¾ذ¼ذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛:ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€:ذ’ ذ½ذ°رپر‚ذ¾رڈر‰ذµذ¹ذ،ذ¾رپر‚ذ°ذ²ذ¸ر‚ذµذ»رŒ:ذںذµر€ذµذ²ذ¾ذ´ر‡ذ¸ذ؛ذ¸:ذ•رپذ»ذ¸ ذ¾ر‡ذµذ½رŒHorizon












إقرأ أيضا من مواضيعي
عرض البوم صور vealenujix   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تدريبية, بإعداد, تقوم, دورة, خطوة, ناجحة, كيف

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

 

 
الساعة الآن 12:16 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir