منتديات مركز المجد للجودة وتطوير الموارد البشرية

العودة   منتديات مركز المجد > منتدى الدورات التدريبية > التدريب والتطوير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-2015, 11:01 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
Hazem Shweky
اللقب:
الدعم الفني

البيانات
التسجيل: Sep 2014
العضوية: 2
الدولة: Hebron, West Bank
المشاركات: 350
بمعدل : 0.23 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Hazem Shweky غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر MSN إلى Hazem Shweky إرسال رسالة عبر Skype إلى Hazem Shweky

المنتدى : التدريب والتطوير
73 كيف تقوم بإعداد دورة تدريبية ناجحة

القدرة على تدريب الآخرين هي مهارة نحتاجها كثيرا في العمل إذ إننا نحتاج لتدريب زملاء جدد ومرؤوسين بخبرة أقل أو زملاء في قطاعات أخرى. عندما نكون قادرين على تدريب الزملاء والمرؤوسين فإننا نتمكن من تنمية مهاراتهم بسرعة بما يعود بالنفع على العمل ويمكننا من التفرغ لتأدية أعمال أكثر تعقيدا. كذلك فإنك قد تعمل كمدرب لمتدربين من أي جهة
كيف تقوم بإعداد دورة تدريبية جيدة؟
دراسة ومراجعة الموضوع
راجع المعلومات التي تعرفها عن الموضوع. اقرأ هنا وهناك وتعمق في الموضوع بمستوى أعلى من مستوى التدريب. ابحث عن الجديد في الموضوع واطلع على المراجع العلمية وتأكد من صحة معلوماتك. اجمع إحصائيات، اقرأ في الشبكة الدولية، اسأل بعض الزملاء عن مواقف عمل مرتبطة بموضوع التدريب. ما لم يكن لديك مادة علمية وخبرات في الموضوع فلن تستطيع إنجاح التدريب
التعرف على صفات المتدربين
حاول تجميع معلومات عن المتدربين كلما كان ذلك ممكنا. هذه المعلومات قد تشمل أعمارهم و وظائفهم ومستواهم التعليمي وخبراتهم. بحسب طبيعة وأسلوب التدريب قد تهتم بمعرفة قدرتهم على استخدام الحاسوب أو مهاراتهم في اللغة الإنجليزية أو قدراتهم على حل المسائل الرياضية. من المهم أن تتعرف على طبيعة عملهم واحتياجاتهم الحقيقية من التدريب. إن أمكنك على التعرف على الأعمال التي يقومون بها في العمل ذات العلاقة بموضوع التدريب فافعل. هذه المعلومات ستستخدمها عند إعداد المادة التدريبية واختيار الوسائل المساعدة واختيار طرق التدريب
إعداد محتوى المادة التدريبية
يمكن تقسيم عملية إعداد المادة التدريبية إلى
أ- الكتابة المبدئية: ابدأ بإعداد المادة التدريبية بكتابة العناوين الرئيسية وما يتبادر لذهنك. من الطبيعي أن تكتب المادة التدريبية ثم تقوم بالتعديل والحذف والإضافة. ابدأ بالكتابة ولا تتوقف ولا تهتم بأن مستوى الكتابة ليس على مستوى الجودة المطلوبة ولا بأنك غير قادر على كتابة تفاصيل كل عنوان فيمكنك البحث عن المعلومات التي تحتاجها بشكل متوازي مع الكتابة
ب- المراجعة: قم بمراجعة الموضوع وإعادة تنسيقه واختيار كلماته وحذف ما ليس له فائدة كبيرة. قم بالمراجعة عدة مرات حتى تشعر أن المادة التدريبية مناسبة
ت- المراجعة عن طريق الغير: بعد ذلك حاول عرض المادة التدريبية على زميل أو صديق أو قريب لكي يعطيك رأيه ويوضح ما يبدو غير مترابط وما هو غير واضح وأي أخطاء أخرى ثم قم بتصحيح تلك الاخطاء
تأكد من أنك تفهم احتياجات المتدريبن جيدا ومستواهم التعليمي ومعلوماتهم عن موضوع التدريب. ضع نفسك مكانهم وحاول أن تعرض الموضوع بأسلوب يفهمونه. في حالة التدريب الداخلي أو تدريب العاملين في شركة واحدة أو موظفين من شركات مختلفة تعمل في مجال واحد أو متقارب فعليك البحث عن أمثلة تطبيقية من واقعهم. لا تضرب أمثلة عن تطبيق موضوع التدريب في صناعة البلاستيك وأنت تدرب عاملين في مجال النقل البحري ولا تتحدث عن أهمية الموضوع لمديري الشركات وأنت تدرب مهندسي المصنع. حاول أن تجعل الموضوع قريبا من واقع المتدربين لأن الغاية من التدريب أن يستطيع المتدربون تطبيق ما تعلموه في مجال عملهم. أعتقد أن قدرة المدرب على الاقتراب من واقع المتدربين ومستواهم العلمي والثقافي هي “سحر” التدريب فالمدربون كثيرون والمعلومات متاحة للجميع ولكن عندما تقوم بتفصيل المادة التدريبية على المتدربين فإن هذا يكون له شأن عظيم في نجاح التدريب
تفصيل المادة التدريبية للمتدريبن يحتاج لمجهود وهذا ما يجعل بعض المتدريبن يتجاهلونه وهو مايؤدي إلى شعور المتدربين ببعد التدريب عن الواقع. فتجد البعض ينقل أمثلة من الشبكة الدولية والكتب الأجنبية ولا يحاول البحث عن أمثلة محلية. فعندما تُدرس التخطيط الاستراتيجي أو إدارة الموارد البشرية وتظل تشرح كيف نجحت شركة وول مارت وشركة سوني وشركة جنرال إليكتريك فإن هذا يُشعر المتدربين بأن هذا علما خاصا بالشركات العالمية، ناهيك عن عدم فهمهم لطبيعة عمل هذه الشركات. عندما تتحدث عن قدرة الإنسان على النجاح رغم الصعاب وتضرب مثلا بأشخاص مثل محمد علي كلاي أو بيل جيتس فإن المتدربين لا يقتنعون بالمثل ويقولون في انفسهم هذا يصلح هناك وليس هنا. أما عندما تضرب أمثلة عن شركات محلية يتعامل معها الجميع فإن المتدرب يقتنع بأن ما تتكلم عنه يمكن تطبيقه في عالمه ويكون متحمسا للسماع ويستطيع فهم المادة التدريبية. عندما تطلب من المتدريبن العاملين في مجال ما القيام ببعض التمارين من واقع المشاكل الموجودة لديهم في العمل فإن العقول تكون متفتحة للتفكير والمتدرب يتمكن من هضم المادة التدريبية ولايجد أي صعوبة في تطبيق ما تعلمه عند عودته للعمل
المادة التدريبية تشمل ما تستخدمه في أثناء التدريب من شرائح وحالات وتمارين وغيرها وتشمل ما تعطيه للمتدربين كمذكرات. عند إعداد المذكرات حاول إخراجها بشكل يساعد المتدربين على استخدامها في العمل فحاول وضع بعض النماذج وقوائم الفحص والجداول والرسومات التوضيحية والنصائح السريعة. يمكن أن تشتمل المذكرات على المادة التدريبية المستخدمة في أثناء التدريب ولكن لا تضع صور الشرائح فقط لأنها عادة تكون مختصرة بشكل يجعل قراءتها وحدها غير مفيدة
حجم المادة التدريبية
لا تنس الهدف من التدريب وهو إكتساب المتدريبن لمهارات ومعارف يستفيدون منها في عملهم. ليس الهدف من التدريب أن يقول المتدربون أن المدرب بَحرٌ في العلم وأنَّ لديه الكثير من المعلومات. فلا تحاول عن عمدٍ أو خطأ أن تَعرض مادة تدريبية يصعب فَهمها واستيعابها في الوقت المحدد للتدريب. نجاحك هو في أن يخرج المتدرب وهو قادر بسهولة على تطبيق ما تعلمه وإن كان قليلا جدا فهو خير من أن يسمع عن أشياء كثيرة ثم يجد أنه غير قادر على تطبيق أياً منها
غالبا ما يتصور المتدرب الحديث أنه قادر على شرح موضوعات كثيرة في وقتٍ قليل ثم يفاجئ بأنه لم يستطع شرح نصف المادة التدريبية. هذا يؤدي إلى التركيز على إنهاء أكبر كَم من المادة التدريبية وبالتالي يتحدث المدرب بسرعة ولا يكون مرحبا بالأسئلة ويحاول أداء التطبيقات بسرعة. لنضرب مثالا مبسطا: افترض أنك قمت بدورة تدريبية على الحاسوب لمدة ساعة لمتدربين لم يسبق لهم استخدام الحاسوب. هل من الأفضل أن يخرج المتدرب وهو مندهش بإمكانيات الحاسوب وبقدراتك الفائقة بعد أن سمع منك عن إمكانيات برامج ذات أسماء غريبة عليه. أم من الأفضل أن يخرج وهو قادر على تشغيل الجهاز ومعرفة وظيفة كل جزء؟ لا تتعجل فإن شاء الله لن تكون هذه آخر دورة تدريبية في حياة المتدربين وإنما هي جزء صغير من بناء فحاول أن يكون البناء قويا لكي يستطيع المتدرب أن يبني عليه في الدورات التالية
الوسائل المساعدة
الوسائل المساعدة عديدة وبعضها حديث وبعضها تقليدي. استخدم الوسيلة أو الوسائل المناسبة ولا تحاول استخدام وسيلة ما لمجرد أنها حديثة
السبورة: على الرغم من قدم استخدام السبورة إلا أنها مازالت مستخدمة كوسيلة مساعدة. يمكنك استخدام السبورة لشرح بعض النقاط أو لكتابة نتائج عمليات عصف الذهن أو لتلخيص آراء المتدربين في أمر ما. استخدام السبورة مفيد أيضا في شرح تسلسل التفكير في حل المشكلات ذات الطابع الرياضي. عند الكتابة على السبورة تجنب الكتابة بخط صغيرة يصعب على المتدريبن قراءته. اكتب بخط واضح وبشكل منظم. لا تنس أن السبورة وسيلة مساعدة فلا تظل تكتب عليها طوال الوقت ولكن استخدمها عند الحاجة. لاحظ أن السبورة يعيبها أنك تضطر أن توَلِّي ظهرك للمتدريبن وأنت تكتب عليها
عارض البيانات Data-Show: يستخدم عارض البيانات بكثرة لعرض شرائح الحاسوب أو لعرض أي برنامج آخر من برامج الحاسوب. فمثلا قد تستخدم عارض البيانات لعرض كيفية استخدام برنامج مثل إكسل في اتخاذ القرارات أو لعرض نتائج محاكاة عملية ما أو للتدريب على برامج الحاسوب نفسها. أما الشرائح فإنها تتميز بإمكانية عرض كلمات أو صور أو جداول أو لقطات مصورة أو أصوات مسجلة. لا تحاول عرض كم هائل من الشرائح فكل شريحة تحتاج عدة دقائق لكي تناقشها
البروجيكتورالتقليدي Overhead Projector: البروجيكتور التقليدي يمكنك من عرض شفافات معدة مسبقا ولذلك فهو أقل في الإمكانيات من عارض البيانات الذي يتم توصيله بالحاسوب مباشرة. ويستخدم البروجكتور أحيانا بدلا من السبورة حيث يتم الكتابة على الورق الشفاف والذي يكون مثبتاً على بكرة على جانبي البروجكتور بحيث يمكن الكتابة على جزء ثم تدوير البكرة للكتابة على جزء آخر وهكذا. عندما يستخدم البروجيكتور بدلا من السبورة فإنك تستطيع أن تكتب و أنت مواجه للمتدريبن بعكس السبورة
الرسومات التوضيحية ذات الحجم الكبير: يمكنك استخدام بعض الرسومات الكبيرة كرسم تفصيلي لموقع العمل أو رسومات بيانية للإنتاج والمبيعات أو أشكال المنتجات المقترحة أو الجدول الزمني للمشروع أو خرائط جغرافية. هذه الوسيلة تكون أفضل من عارض البيانات حين تكون هذه الرسومات هي محور الموضوع أو نحتاج لرؤيتها بشكل متكرر أو دائم أثناء التدريب. تأكد من أن الرسومات كبيرة وواضحة بحيث يمكن للمتدريبن تمييز التفاصيل المرتبطة بالتدريب
الأجهزة المرئية والمسموعة: استخدام التسجيلات المصورة (فيديو) هو أمر يستخدم في التدريب لتوضيح تطبيق فكرة ما أو عرض كلمة لخبير أو لعرض مشكلة واقعية أو لعرض تجربة ما. هذه الوسيلة تحتاج وجود تسجيلات معدة بشكل جيدة ومناسبة لموضوع التدريب. يمكن استخدام أجهزة التصوير (فيديو كاميرا) وأجهزة التسجيل الصوتي لتسجيل أداء المتدربين في موقف ما ثم عرضهم عليهم لتوضيح نقاط الضعف والقوة. فمثلا يمكن ان يقوم المتدرب بالقيام بدور شخص متقدم وظيفة أثناء المقابلة الشخصية أو أن يقوم بتقديم عرض تقديمي أو قيادة اجتماع ثم يشاهد نفسه في التسجيل لكي يرى كيف كان يتحدث وهل كان ينظر إلى من يحدثه أم لا ومتى تلعثم ومتى انفعل….إلى آخره
النماذج: حينما تقوم بشرح حركة أجزاء ماكينة فإن استخدام نموذج يُحاكي حركة الماكينة يجعل المتدريبن يفهمون بوضوح وبسرعة. قد تستخدم أيضا نموذج لموقع العمل أو للمنتجات الجديدة المقترحة فهذا يقرب الفكرة. في بعض الحالات يمكنك استخدام الآلة أو الجهاز الحقيقي أثناء الشرح وكذلك يمكن عمل زياة ميدانية لرؤية الأجهزة او الآلات أو موقع العمل على الطبيعة
طرق التدريب
هناك العديد من طرق التدريب والتي قد تستخدم بعضا منها بما يناسب الموضوع والمتدربين ويناسبك أنت. كل من هذه الطرق له فوائده وله محاذيره
المحاضرة Lecture: وهي أن تقوم أنت -كمدرب- بالحديث كل الوقت أو معظم الوقت وهو الأسلوب التقليدي في التعليم. هذا الأسلوب يكون مفيدا عند شرح حقائق علمية او أمور حسابية لا تحتمل وجهات النظر ولا يكون النقاش فيها مفيدا. أسلوب المحاضرة شائع جدا ولكنه ليس الأفضل في كل الأحوال لأن المتدرب لا يشارك فيه بفكره ولذلك فقد يفقد التركيز وقد يشعر بان المدرب لا يُقدِّر خبراته وقد لا تُؤثر المحاضرة في تغيير فكره أو إكسابه مهارات جديدة. ولكن ينبغي الحذر من اعتبار أسلوب المحاضرة أسلوب غير مناسب في جميع الأحوال فهذا خطأ أيضا يقع فيه البعض فيحاول عدم استخدام هذا الأسلوب بالمرة. ولكن عند استخدام أسلوب المحاضرة فحاول ألا يشغل معظم الوقت لكي تكون هناك أنشطة أخرى مثل دراسة الحالات والتمارين وتمثيل الأدوار
لا يشترط أن تكون المحاضرة من جانب واحد تماما بمعنى ألا يشترك المتدربون بتاتا في الحوار فقد تكون هناك بعض المشاركة. حجم المشاركة وطبيعتها يختلف حسب طبيعة الموضوع، معرفة المتدربين بالموضوع، عدد المتدربين، وقت التدريب. المشاركة قد تكون عن طريق طرح أسئلة تهدف إلى شحذ ذهن المتدربين وإقناعهم بالموضوع أوإلى مجرد شد انتباههم. المشاركة قد تكون عبارة عن نقاش وأسئلة يطرحها المتدربين أثناء المحاضرة. حاول أن تتجنب أن تتحدث وحدك لفترة طويلة
المحاضرة قد تتم بالكلام فقط او بالكلام مع بعض وسائل المساعدة مثل السبورة والفيديو والأجهزة الصوتية والمرئية وعارض البيانات. استخدم الوسيلة أو الوسائل المناسبة حسب طبيعة الموضوع
ينبغي أن تقوم بإعداد المحاضرة بشكل جيد وأن تتمرن عليها قبل موعد التدريب. حاول الإشارة إلى أمثلة واقعية كلما سنحت الفرصة. انظر إلى المتدريبن وحاول أن تتعرف على مدى متابعتهم من خلال تعبيرات وجوههم. تكلم بصوت واضح وبسرعة مقبولة. تقبل الأسئلة بصدر رحب. لا تخرج عن الموضوع واحذر أن تنجرف إلى الحديث عن ما تحب وما تُتُقِن لا ما يحتاجه المتدربون
دراسة الحالة Case Study: دراسة الحالة تعني عرض مشكلة أو موقف ما على المتدربين ثم يقوم المتدربين باقتراح كيفية حل تلك المشكلة أو التصرف في ذلك الموقف او الإجابة على أسئلة يحددها المدرب. هذا الأسلوب يجعل المتدربين يفكرون بعمق في موضوع التدريب ومحاولة تطبيق ما تعلموه على حالة حقيقية أو مشابهة للواقع. دراسة الحالة يساعد على استعراض وجهات نظر مختلفة ويسمح بالحوار والمناقشة. لذلك فإنها تجعل المتدربين يشاركون بحماس ويتفهمون وجهات النظر الأخرى. يستخدم هذا الأسلوب بكثرة في تدريس الإدارة لدرجة أن الجامعات تفتخر بنسبة الإعتماد على دراسة الحالات كطريقة للتدريس. ولكن دراسة الحالة ليست مقصورة على المواضيع الإدارية. هذه الطريقة تحتاج لمدرب لديه خبرة في إدارة المناقشة وتشجيع المتدريبن على المشاركة والوصول إلى شبه اتفاق على النقاط الرئيسية. هذه الطريقة يصعب استخدامها عندما يكون عدد المتدريبن كبيرا
في هذه الطريقة يقوم المتدربون بقراءة الحالة التي يقدمها لهم المدرب والتي تكون مكونة من صفحة إلى عدة صفحات. هذه الحالة إما أن ينتقيها المدرب من الحالات التي كتبها غيره أو أن يكتبها هو بنفسه. يراعى عدة أشياء في كتابة أو انتقاء الحالات مثل أن يكون الوقت كافيا لقراءتها ومناقشتها فلا تطلب من المتدربين قراءة عشر صفحات وتحليلها ومناقشتها في نصف ساعة أو ساعة. من آفات استخدام دراسة الحالات أن المتدرب لا يكون لديه القدرة او الوقت أو الاستعداد لكتابة حالة بنفسه فيقوم بانتقاء حالة من الحالات المكتوبة والتي تكون في العادة أمريكيةأو أوروبية ولا يتنبه المدرب إلى أن الحالة غير مناسبة للبيئة العربية من ناحية الثقافة او من ناحية إمكانية فهمها. فمثلا عندما تكون الحالة لها علاقة بقوانين العمل الأمريكية فإنها لا تكون مرتبطة بواقع المتدريبن الذين يطبقون قوانين عمل أخرى. وكذلك قد تجد الحالة تتحدث عن أمور يفترض أن تكون معلومة للقارئ الأمريكي ولكنها لا تكون معلومة بالمرة للقارئ العربي. لاحظ أن عرض الحالة قد يتم أيضا عن طريق شرح المدرب أو عن طريق عرض مشهد مصور. لابد أن تكون الحالة مناسبة لموضوع التدريب وأن تكون معقدة بحيث تحتاج للمناقشة وبسيطة بحيث يمكن تحليلها وفهمها أثناء وقت التدريب
لعب (تمثيل) الأدوار Role Play: في هذه الطريقة يقوم المتدربون بتمثيل أدوار يحددها لهم المدرب وذلك لمحاكاة مواقف العمل أو الحياة الطبيعية مثل المقابلات الشخصية للتوظيف وعمليات التفاوض والتعامل مع العملاء ومهارات مخاطبة الآخرين او تقديم عرض. بعد أداء الأدوار لابد أن يفتح المدرب الباب لمناقشة الموضوع وتوضيح بعض النقاط الجيدة والضعيفة لدى المتدربين وتشجيع المتدريبن على توضيح ما استفادوه من تمثيل الأدوار. هذه الطريقة تحتاج تصميم الادوار بشكل جيد كي لا تكون النتيجة مخالفة للهدف من التدريب. يجب مراعاة ألا يكون لعب الأدوار مُحرجاً بشكل ما للمتدريبن فلا تطلب من متدرب ذو مرتبة عالية أن يقوم بدور شخص أحمق او تطلب من شخص ذي مكانة في المؤسسة أن يقوم بدور المرؤوس لشخص ذي مكانة متواضعة في المؤسسة. ينبغي الحذر من أن ينهمك المتدربون في أدوارهم حتى أثناء المناقشة وبالتالي تصبح المناقشة غير مثمرة
لعب الأدوار قد يستخدم للتدريب على مهارة بعينها مثل أن يقوم أحد المتدريبن بدور العميل والآخر بدور موظف خدمة العملاء أو يقوم أحدهم بدور المدرب أو بدور البائع وهكذا. وكذلك يستخدم لعب الأدوار لاستثارة المتدريبن لمناقشة موضوع ما فيكون لعب الأدوار هنا عاملا مساعدا للمناقشة. قد يستخدم التسجيل المرئي مع تمثيل الأدوار لكي يمكن للمتدرب مشاهدة أداءه
التمارين أو التطبيقات أو المحاكاة Excercises and Simulation: التمارين تجعل المتدربين يمارسون أفكار ومهارات التدريب من خلال التطبيق العملي. المحاكاة تعني وضع المتدرب في حالة مشابهة للحالات العملية ويطلب منه التعامل مع هذه الحالة مثل أن يتم تقديم مجموعة خطابات عمل مذكرات وتقارير ويطلب من المتدرب التعامل معها خلال وقت محدد كمدير للعمل. كن خلاقا في إعداد التمارين بما يتناسب مع المتدربين ومع موضوع التدريب. فقد تكون التمارين عبارة عن استخراج معلومات من جداول أو رسومات او تحليل بيانات أو استخدام الحاسوب أو إعداد خطة زمنية أو تحليل سبب مشكلة ما أو إعداد خطاب عمل أو كتابة سيرة ذاتية أو استخراج الأخطاء في سيرة ذاتية ….إلى آخر التمارين المختلفة. لا تستخدم تمارين تطلب مثل “عرِّف كذا” أو “اكتب ما تعرفه عن كذا” فهذه لا تناسب الكبار ولا تناسب التدريب. المهم في التمارين أن تكون مناسبة للموضوع وللمتدربين وأن تكون متنوعة بحيث لا يشعر المتدربون بالملل. يجب أن تستخدم التمارين كوسيلة تدريب ولا تستخدمها كاختبار للمتدربين
هذه هي الأنواع الأساسية التي قد تستخدمها في التدريب في قاعة أو مكان التدريب. وتجدر الإشارة إلى بعض أنواع التدريب الأخرى التي قد تستخدم بدون المدرب مثل
التدريب عن طريق الحاسوب Computer Based Training: في هذا النوع من التدريب يتعامل المتدرب مع الحاسوب في الوقت الذي يختار ويستطيع أن يتعلم بالسرعة التي تناسبه. التدريب عن طريق الحاسوب لا يصلح إلا مع متدربين لديهم القدرة على استخدام الحاسوب بشكل جيد. هذا النوع من التدريب لا يكون مناسبا في المواضيع التي تحتاج التفاعل مع مجموعة والتطبيق أمام المدرب
المحاكاة بالمعدات Simulation by Equipment: هذا نوع آخر من المحاكاة حيث يتم استخدام آلات للمحاكاة مثل استخدام آلة لمحاكاة قيادة السيارة أو الطائرة أو السفينة او ماكينة ما. هذا النوع من التدريب يتطلب آلة محاكاة مكلفة جدا ولكنها طريقة متميزة ولها قيمتها حين تكون تكلفة الاخطاء في تشغيل الآلة الحقيقية كبيرة جدا
التدريب عن طريق الأجهزة المرئية والمسموعة
Training using Audio Visual Tools: كثير منا استخدموا بعض أشرطة التسجيل أو الفيديو لتعلم اللغة الإنجليزية. يمكن كذلك توفر بعض الأشرطة التعليمية للأمور الإدارية أو الفنية في المؤسسة بحيث يطلع عليها العاملون في أي وقت. هذه الطريقة تتميز بمرونة الاستخدام ولكنها ينقصها الناحية التطبيقية والمناقشة مع الآخرين وإمكانية طرح الأسئلة
لاتوجد طريقة من طرق التدريب تعتبر هي الأنسب في كل الأحوال ولذلك فعليك استخدام الوسيلة أو الوسائل المناسبة لموضوع التدريب والمتدريبن وظروف التدريب ولك أنت كمدرب. حاول التنويع بين الأساليب لكي لا يشعر المتدربون بالملل. حاول الإكثار من الأنشطة والتمارين المُمتعة. استخدم المحاضرة لنقل معلومات جديدة أو عمليات رياضية واستخدم دراسة الحالة لتمرين المتدريبن على التفكير في المشاكل الواقعية ولتوصيل مفاهيم جديدة لهم. استخدم تمثيل الأدوار لكي تتيح للمتدريبن إدراك موقف الأطراف الأخرى التي قد يتعاملون معها في العمل، ولكي تدربهم على مواقف عملية في التعامل. استخدم التمارين الكتابية والشفهية لكي يتمرن المتدربون على استخدام الوسائل التي شرحتها ولكي تتأكد من استيعابهم. استخدم المحاكاة لكي يقوم المتدربون بأعمال تشابه ما يقومون به في عملهم
من المهم أن تستخدم هذه الوسائل بشكل جيد. فلا تقوم بالمحاضرة بأسلوب يجعل المتدربون يقاومون النوم أثناء التدريب، ولا تستخدم دراسة الحالة ثم تَمنع المتدربين من إبداء آرائهم. لا تستخدم تمثيل الأدوار بطريقة مهينة للمتدريبن ولا تستخدم تمثيل الأدوار ثم لاتناقش الفائدة منها ولا توضح للمتدريبن كيف يطوروا مهاراتهم. لا تستخدم دراسة الحالة التي تعتمد على أسس نظرية لا يعرفها المتدربون
لا تهمل الجانب التطبيقي فقم بالشرح ثم التطبيق. فيمكن النظر إلى طرق التدريب على أنها نوعان: النوع الاول هو نقل المعلومات من المدرب إلى المتدرب وهو المحاضرة والأنواع الأخرى هي وسائل تطبيقية ولكل موضوع طريقة أو طرق التطبيق المناسبة. فمثلا عندما تقوم بالتدريب على قراءة وتحليل القوائم المالية فإنك تحتاج إلى أن تبدأ بأسلوب المحاضرة المصحوبة ببعض الأسئلة لكي تشرح الأساسيات ثم بعد ذلك يمكنك أن تطلب من التدريب استخراج بعض الأرقام من قوائم مالية تعطيها لهم ويفضل أن تكون لشركة حقيقية ثم يمكنك أن تفتح الباب لمناقشة تلك الأرقام ويمكنك أن تعرض حالة معتمدة على قراءة القوائم المالية وتناقشها ثم بعد ذلك تعود لأسلوب المحاضرة لتشرح تفاصيل أكثر ثم تعود للتطبيق. الجانب التطبيقي هام جدا في التدريب
لا تنس أن تحاول اختبار طرق التدريب التي ستستخدمها فاطلب من صديق او زميل قراءة الحالة التي سوف تعرضها على المتدربين كذلك الحال بالنسبة للتمارين وتمثيل الأدوار. يمكنك كذلك التمرن على المحاضرة وحدك أو في حضور صديق أو زميل












إقرأ أيضا من مواضيعي 0 المهارات الاعلامية للعلاقات العامة
0 تحسين جودة العمليات التدريبية
0 تعريف التدريب : أهداف التدريب وتقييمه
0 الاتجاهات الحديثة في تخطيط وتنمية الموارد البشرية
0 العاب تدريبية : لعبة مقصوصات
توقيع : Hazem Shweky

الدعم الفني

حازم شويكي

موقع ومنتديات

مركز المجد للجودة وتطوير الموارد البشرية

الموقع :

www.almjd-hr.com

المنتديات :

www.almjd-group.com

مركز,المجد,للجودة,وتطوير,الموارد,البشرية,دورات,مؤت مرات,دبلومات,الاردن,تركيا,ماليزيا,دبي,مصر,لبنان,ال مغرب,تونس,لندن,مدريد,برشلونه,جاكرتا,سنقافورا,المان يا,فرنسا,ايطاليا,كندا,امريكا,الصين,تايلاند,دورات,ا دارة,الموارد,البشرية,الادارية,المالية,مجال,البنوك, دورات,السكرتاريا,الجودة,العلاقات,العامة,القانون,ال امن,والسلامة,تقنية,المعلومات,ادارة,المشتريات,الطبي ة,التامين,الصيانة,البترول,مختلفة,دوبلومات,منتديات,مركز,المجد,للجودة,وتطوير,الموارد,البشرية,د ليل,الدورات,التدريبية,التدريب,والتطوير,موارد,تدريب ية,ادارية,مالية,مصرفية,السكرتاريا,العلاقات,هندسية, مشاريع,قانونية,الامن,السلامة,الحاسب,الالي,الصناعات ,النفطيه,البترول,صحية,التامين,مواضيع,اخرى

عرض البوم صور Hazem Shweky   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2018, 12:41 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
vealenujix
اللقب:
Senior Member

البيانات
التسجيل: Aug 2018
العضوية: 2801
المشاركات: 36,328
بمعدل : 296.82 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
vealenujix متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Hazem Shweky المنتدى : التدريب والتطوير
افتراضي

rhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrh
rhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrh
rhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrh
rhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrh
rhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrh
rhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrhrh












إقرأ أيضا من مواضيعي
عرض البوم صور vealenujix   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2018, 12:42 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
vealenujix
اللقب:
Senior Member

البيانات
التسجيل: Aug 2018
العضوية: 2801
المشاركات: 36,328
بمعدل : 296.82 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
vealenujix متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Hazem Shweky المنتدى : التدريب والتطوير
افتراضي

audiobookkeeper.rucottagenet.rueyesvision.rueyesvisions.comkinozones.rulaserlens.rumedinfobooks.rump3lists.ruspicetrade.ruspysale.rustungun.rulargeheart.ru
lasercalibration.rulaserpulse.rulaterevent.rulatrinesergeant.rulayabout.ruleadcoating.ruleadingfirm.rulearningcurve.ruleaveword.rumachinesensible.rumagneticequator.rumagnetotelluricfield.ru
mailinghouse.rumajorconcern.rumammasdarling.rumanagerialstaff.rumanipulatinghand.rumanualchoke.runameresolution.runaphtheneseries.runarrowmouthed.runationalcensus.runaturalfunctor.runavelseed.ru
neatplaster.runecroticcaries.runegativefibration.runeighbouringrights.ruobjectmodule.ruobservationballoon.ruobstructivepatent.ruoceanmining.ruoctupolephonon.ruofflinesystem.ruoffsetholder.ruolibanumresinoid.ru
onesticket.rupackedspheres.rupagingterminal.rupalatinebones.rupalmberry.rupapercoating.ruparaconvexgroup.ruparasolmonoplane.ruparkingbrake.rupartfamily.rupartialmajorant.ruquadrupleworm.ru
qualitybooster.ruquasimoney.ruquenchedspark.ruquodrecuperet.rurabbetledge.ruradialchaser.ruradiationestimator.rurailwaybridge.rurandomcoloration.rurapidgrowth.rurattlesnakemaster.rureachthroughregion.ru
readingmagnifier.rurearchain.rurecessioncone.rurecordedassignment.rurectifiersubstation.ruredemptionvalue.rureducingflange.rureferenceantigen.ruregeneratedprotein.rureinvestmentplan.rusafedrilling.rusagprofile.ru
salestypelease.rusamplinginterval.rusatellitehydrology.ruscarcecommodity.ruscrapermat.ruscrewingunit.ruseawaterpump.rusecondaryblock.rusecularclergy.ruseismicefficiency.ruselectivediffuser.rusemiasphalticflux.ru
semifinishmachining.rutacticaldiameter.rutailstockcenter.rutamecurve.rutapecorrection.rutappingchuck.rutaskreasoning.rutechnicalgrade.rutelangiectaticlipoma.rutelescopicdamper.rutemperateclimate.rutemperedmeasure.ru
tenementbuilding.ruultramaficrock.ruultraviolettesting.rujobstress.rujogformation.rujointcapsule.rujointsealingmaterial.rujournallubricator.rujuicecatcher.rujunctionofchannels.rujusticiablehomicide.rujuxtapositiontwin.ru
kaposidisease.rukeepagoodoffing.rukeepsmthinhand.rukentishglory.rukerbweight.rukerrrotation.rukeymanassurance.rukeyserum.rukickplate.rukillthefattedcalf.rukilowattsecond.rukingweakfish.ru
kleinbottle.rukneejoint.ruknifesethouse.ruknockonatom.ruknowledgestate.rukondoferromagnet.rulabeledgraph.rulaborracket.rulabourearnings.rulabourleasing.rulaburnumtree.rulacingcourse.ru
lacrimalpoint.rulactogenicfactor.rulacunarycoefficient.ruladletreatediron.rulaggingload.rulaissezaller.rulambdatransition.rulaminatedmaterial.rulammasshoot.rulamphouse.rulancecorporal.rulancingdie.ru
landingdoor.rulandmarksensor.rulandreform.rulanduseratio.rulanguagelaboratory.rufactoringfee.rufilmzones.rugadwall.rugaffertape.rugageboard.rugagrule.rugallduct.ru
galvanometric.rugangforeman.rugangwayplatform.rugarbagechute.rugardeningleave.rugascautery.rugashbucket.rugasreturn.rugatedsweep.rugaugemodel.rugaussianfilter.rugearpitchdiameter.ru
geartreating.rugeneralizedanalysis.rugeneralprovisions.rugeophysicalprobe.rugeriatricnurse.rugetintoaflap.rugetthebounce.ruhabeascorpus.ruhabituate.ruhackedbolt.ruhackworker.ruhadronicannihilation.ru
haemagglutinin.ruhailsquall.ruhairysphere.ruhalforderfringe.ruhalfsiblings.ruhallofresidence.ruhaltstate.ruhandcoding.ruhandportedhead.ruhandradar.ruhandsfreetelephone.ruhangonpart.ru
haphazardwinding.ruhardalloyteeth.ruhardasiron.ruhardenedconcrete.ruharmonicinteraction.ruhartlaubgoose.ruhatchholddown.ruhaveafinetime.ruhazardousatmosphere.ruheadregulator.ruheartofgold.ruheatageingresistance.ru
heatinggas.ruheavydutymetalcutting.rujacketedwall.rujapanesecedar.rujibtypecrane.rujobabandonment.ru












إقرأ أيضا من مواضيعي
عرض البوم صور vealenujix   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2018, 12:43 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
vealenujix
اللقب:
Senior Member

البيانات
التسجيل: Aug 2018
العضوية: 2801
المشاركات: 36,328
بمعدل : 296.82 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
vealenujix متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Hazem Shweky المنتدى : التدريب والتطوير
افتراضي

ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾
ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾
ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾
ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾
ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾
ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾
ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾
ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾
ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾ذ¸ذ½ر„ذ¾












إقرأ أيضا من مواضيعي
عرض البوم صور vealenujix   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2018, 12:44 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
vealenujix
اللقب:
Senior Member

البيانات
التسجيل: Aug 2018
العضوية: 2801
المشاركات: 36,328
بمعدل : 296.82 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
vealenujix متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Hazem Shweky المنتدى : التدريب والتطوير
افتراضي

رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚
رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚
رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚
رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚
رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚
رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚
رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚
رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚
رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚رپذ°ذ¹ر‚












إقرأ أيضا من مواضيعي
عرض البوم صور vealenujix   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2018, 09:19 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
vealenujix
اللقب:
Senior Member

البيانات
التسجيل: Aug 2018
العضوية: 2801
المشاركات: 36,328
بمعدل : 296.82 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
vealenujix متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Hazem Shweky المنتدى : التدريب والتطوير
افتراضي

CD21CHBeReDmKiXIPaStMaTeEXIVPeXICaAsIaFlXIXIIILyFiPrAtYeEsph
ChXXGiBoArTeKiShAgSuShCaSpXVKPGaHaCDOmNiOmBoChRALeJoLaXXTh
JeSoILFeVaNiRAPeGuOZCeBuXIErBeIIHaskJPRoDCZeThSwpkAuZeKiSe
ZeGuAGSwZeArViXILyJoMoJeArDCXXXXIVXVArRaFyIXXVXVERECStJoDC
RCIIAGXIKrZiPhMeSuEvMeAGSoDeGiVaMOMAABARCoHaBlSnGrTrXIFrww
SyWIWiGrBiBrBoMoAdEuReIXXITrJuWIXIEuIIViPrGiMiJeSQLiInBefa
DVThFaInBuThMoPiDVDoDaUSMaScXXTwTrSeXVLiChwwCDThPRWiCiCoJa
XVCDMuAGFiSoInArNoTRDaXXRoDiMPXVBrRo












إقرأ أيضا من مواضيعي
عرض البوم صور vealenujix   رد مع اقتباس
قديم 11-14-2018, 06:45 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
vealenujix
اللقب:
Senior Member

البيانات
التسجيل: Aug 2018
العضوية: 2801
المشاركات: 36,328
بمعدل : 296.82 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
vealenujix متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Hazem Shweky المنتدى : التدريب والتطوير
افتراضي

Th11ذ°ذ·Inذµر€ذ¾رپCaذ²ذµرچر‚XVذ½ذ¸KnShFiMaLiذ¾رپCDذ·ذ´DuEuرƒذ´MeTeClTeTeClJuTh
XVذ½ذ´ذ¾رپذ¾رپUgVaذ؛ر€رپذ½InSuMaNiCrر‚ذ¸CDرƒرپRiذµذ´DaXVذµذ´NaLaBaHeElPlBrذ°ر‚
ذ¾رپذ¾رپذ¾ذ³GPRAPbTbر‡ذµMoArDVر‚ذ¸XXMaDVXIEdرƒذ´ذ¾رپذ½ذ°Isذ·ذ´RoSwRHToZeذ²ذµSA
ذ¾ذ´رƒذ´TVXXAuSwFrSSZeHeBeTiJamaMiDVر‚ذ¸CKر€ذµذ·ذ´JuJoذ²ر‚ر€ذ°NBذ·ذ´ذ؟ذµEdر€ذµ
XXXXTVIIMBر‹ر‚SaRoSoPrJaTVذ²ر‚ذµر€Prر‚ذ؛ذ´ذµذ°ذ±JeARرƒذ؟ذ½ر‚SwbBذ±ذ¾ذ¾ذ·ذ¸ذ°ذ³ر€CD
DVJuرپذ²EdWoBoDeCoTrXXذ½ذ¸Abرچر‚ذµذ´XXXIذ·ذ¾ذ¾ذ؛ذ»ذ°ذ¾رپذ¾رپذ½ذ°ر€ذ¸XIذ¾ر€ذµذ´Adر‚ذ°ر‚ذ¸
BaBaذ°ذ²FiKiMiHaر‚ذ¸ذ¾رپDiرƒر‚ذ²ذ¾رƒذ´Anذ´ذ°ذµذ´XXذµر€XXرƒر‚Drذ¾رپرچر‚ذ½ذ¸ذ°رپذ؛ذ½ذ¾رپذ¾ر‚mp
ذ°ذ½رپذµرƒر‡TVIrذ°ر€ر€ذ°ذ°ذ¼رƒذ´رƒذ´FeDVXXذ¾ر€Heذ¾رپرƒذ´ذµذ´












إقرأ أيضا من مواضيعي
عرض البوم صور vealenujix   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2018, 01:22 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
vealenujix
اللقب:
Senior Member

البيانات
التسجيل: Aug 2018
العضوية: 2801
المشاركات: 36,328
بمعدل : 296.82 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
vealenujix متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Hazem Shweky المنتدى : التدريب والتطوير
افتراضي

ذ¢ر€ذ¸ذ»ذ¾ذ³ذ¸رڈ211.6 ذ؛ذ².ذ¼.ذ؟ر€ذ¾ذ²ذµر€رڈذµذ¼ذ¾ذ³ذ¾CHAPTERذ’ ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذµ,Channelذ*ر‚ذ° ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذ°ذںذµر€ذµذµر…ذ°ذ²ذ*ر‚ذ° ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذ°ذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذµرپر‚ذ²ذµذ½ذ½ذ¾-ذ´ذ¾ذ؛رƒذ¼ذµذ½ر‚ذ°ذ»رŒذ½ذ°رڈSilistrذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€:Warhammذ،ذµذ½رپذ°ر†ذ¸ذ¾ذ½ذ½ذ°رڈForrestBookletNovalisHerbertذ“ذµذ¾ر€ذ³ذ¸ذ¹ ذ¤ذµذ´ذ¾ر‚ذ¾ذ²ذ¸ر‡Tescomaذںذµر€ذµذ²ذ¾ذ´ر‡ذ¸ذ؛:Britainذڑذ½ذ¸ذ³ذ° ذ¸ذ·ذ²ذµرپر‚ذ½ذ¾ذ³ذ¾DarntonTescomaذ›ذ¾ذ¶ذ؛ذ° ذ´ذ»رڈذ—ذ°ذ²ذ°ر€ذ¾ر‡ذ½ر‹ذ¹Laboratذ£رپذ؟ذ¾ذ؛ذ°ذ¸ذ²ذ°رژر‰ذ¸ذ¹ذ‍رپذ½ذ¾ذ²ذ°ذ½ذ½ر‹ذ¹
DigitalContrabAromaenFriendlذ¢ذ°ذ½ر†ر‹ ذ³ذ¾ر€ذ½ذ¾ذ³ذ¾ذگذ²ر‚ذ¾ر€ ذ¼رƒذ·ر‹ذ؛ذ¸:ذںذµذ½ذ؛ذ° Silkذںذ¾ذ´ذ°ر€ذ¾ر‡ذ½ر‹ذ¹Classicذ’ذ»ذ°ذ¶ذ½ر‹ذµ ذ´ذ¸رپذ؛ذ¸ذ‌ذµذ¶ذ½ر‹ذ¹ رپذ؛ر€ذ°ذ±ذکذ½ر‚ذµذ½رپذ¸ذ²ذ½ر‹ذ¹Diademiذ’ذ·ذ³ذ»رڈذ´ ذ؛ذ°ذ½ذ°ذ´رپذ؛ذ¾ذ³ذ¾SchaumaEssentiذ’رپذµ ذ¼ر‹ ذ·ذ½ذ°ذµذ¼ذœرڈرپذ½ر‹ذµ رپذ°ذ»ذ°ر‚ر‹ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€:Hounsouذںذ¸ذ¶ذ°ذ¼ذ° رپذ¾رپر‚ذ¾ذ¸ر‚ذںر€ذµذ´ذ»ذ°ذ³ذ°ذµذ¼ذگذ½ر‚ذ¸ذ²ذ°ر€ذ¸ذ؛ذ¾ذ·ذ½ر‹ذµذ،ذ¾رپر‚ذ°ذ²ذ¸ر‚ذµذ»رŒ:ذ‌ذ° ذ´ذ¸ذ؛ذ¾ذ¼ذ*ذ°ذ·ذ¼ذµر€ر‹:Sheckleذ‍ذ؟ر€ذµذ´ذµذ»ذ¸ر‚ذµذ»رŒVillierLivanov
Bourbeaذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛:ذ،ذ¾رپر‚ذ°ذ²ذ¸ر‚ذµذ»رŒ:FelicitVariousfootweaGetawayAllegroBenjamiSingingColdcutMaupassSeltzerMathieuذکرپذ؟ذ¾ذ»ذ½ذ¸ر‚ذµذ»ذ¸:ذںذµر€ذµذ²ذ¾ذ´ر‡ذ¸ذ؛:ذڑذ½ذ¸ذ³ذ° ذ¾ ذœذ¾رپذ؛ذ²ذµAlexandذ’ ر†ذµذ½ر‚ر€ذµFutakoiذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈذںذ¾ذ؟رƒذ»رڈر€ذ½ر‹ذ¹ذ®ذ²ذµذ»ذ¸ر€ذ½ر‹ذµRusilveذ،ذµر€رŒذ³ذ¸ ذ،ذµر€ذµذ±ر€ذ¾ذڑذ¾ذ»رŒر†ذ¾, رپذµر€ذµذ±ر€ذ¾ذ”ذ²ذ° ذ²ر€ذ°ذ¶ذ´رƒرژر‰ذ¸ر…ذ®ذ²ذµذ»ذ¸ر€ذ½ر‹ذµذڑذ¾ذ¼ذ؟ذ»ذµذ؛ر‚ذںر€ذ°ذ²ذ¾رپذ»ذ°ذ²ذ½ر‹ذ¹
ذ’ ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذµ رپذ¾ذ´ذµر€ذ¶ذ¸ر‚رپرڈذڑذ¾ذ»رŒر†ذ¾ ذ²ر‹ذ؟ذ¾ذ»ذ½ذµذ½ذ¾ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€ر‹:ذگذ»رŒذ±ذ¾ذ¼ ذ½ذ°ذڑر€ذµرپر‚ ذ»ذ¸ر‚ذ¾ذ¹ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€:ذگذ»رŒذ±ذ¾ذ¼ ذ؟ذ¾رپذ²رڈر‰ذµذ½ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€:FlatOutVibratiLiverpoذںذµر€ذµذ´ ذ’ذ°ذ¼ذ¸ذ‌ذ°رƒر‡ذ½ذ°رڈ ذ±ذ¸ذ¾ذ³ر€ذ°ر„ذ¸رڈPatrick12 رچذ؛رپذ؛رƒر€رپذ¸ذ¹ذڑذ¾ذ³ذ´ذ° ر‚ذ°ذ»ذ°ذ½ر‚Rowlandذ’ ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذµ رپذ¾ذ±ر€ذ°ذ½ر‹Jacksonذکذ·ذ´ذ°ذ½ذ¸ذµ 1973DublineMauriceذںذµر€ذµذ´ ذ²ذ°ذ¼ذ¸ذ’ ذ¾رپذ½ذ¾ذ²رƒذگذ²ر‚ذ¾ر€ ذ½ذ°رپر‚ذ¾رڈر‰ذµذ³ذ¾ذ*ذ°ذ±ذ¾ر‚ذ° ذ؟ذ¾رپذ²رڈر‰ذµذ½ذ°ذ¨ذ؛ذ°ر‚رƒذ»ذ؛ذ°Goldrel4-ر… ذ؟ر€ذ¾ذ²ذ¾ذ´ذ½ذ¾ذ¹ذںر€ذ¾ذ±ذ؛ذ° ذ’ذµرپذµذ»رŒر‡ذ°ذ؛
ذ¥ذ¾ذ»ذ¾ذ´ذ¸ذ»رŒذ½ذ¸ذ؛ذ’ر‹ر‚رڈذ¶ذ؛ذ° TekaServoScWindowsذ£رچرپر‚ذ»ذ¸ ذ¸ذ—ذ°ذ±ذ°ذ²ذ½ذ°رڈذ‍ر€ذ¸ذ³ذ¸ذ½ذ°ذ»رŒذ½ر‹ذ¹ذگذ²ر‚ذ¾ر€: ذ،ذ²ذµر‚ذ»ذ°ذ½ذ°Colleecذ*ذ»ذµذ³ذ°ذ½ر‚ذ½ر‹ذ¹ذ’ ذ´ذ½ذ¾ آ«ذ›رژذ¼ذ¸ذ½ذ°ر€رƒرپذ°آ»Bradforذ‌ذ° ذ¾رپذ½ذ¾ذ²ذµذ¤ذ°ر€ذ؛ذ¾ذ؟ -ذ،ذ°ذ±ذ²رƒر„ذµر€ذںذ¾ذ»ذ½ر‹ذ¹ ذ³ذ¾ذ´ذ¾ذ²ذ¾ذ¹domainsPlatanaTelefixWindowsBeaderyذ’ رپر‚ر€ذ°ذ½ذ½ذ¾ذ¼Towardsذ¯ر€ذ؛ذ¸ذ¹ ذ¸ذ³ر€ذ¾ذ²ذ¾ذ¹RobokidWindowsWindowsglisseeذ، رچذ»ذµذ؛ر‚ر€ذ¾ذ½ذ½ذ¾ذ¹maximum
Philipsذںر€ذ¾ذ¸ذ·ذ²ذ¾ذ´ذ¸ر‚ذµذ»رŒ:ذœذµر‚ذ°ذ»ذ»ذ¸ر‡ذµرپذ؛ذ°رڈWindowsآ«ذœذµرپر‚رŒ ذ؛ر€ر‹رپذ¸ذ½ذ¾ذ³ذ¾ذڑذ°ر€ذ» ذ‘رژر…ذµر€ذœذ°ر€ذ¸رڈ ذ،ذµذ¼ر‘ذ½ذ¾ذ²ذ°ذںذµر€ذµذ´ ذ½ذ°ذ¼ذ¸Tonightذگذ²ر‚ذ¾ر€ ذکر€ذ¸ذ½ذ°ذ’ رƒر‡ذµذ±ذ½ذ¾ذ¼ذ’ ذ؟ذ¸ر‚ذµر€رپذ؛ذ¾ذ¼ذ‌ذµرپذ¼ذ¾ر‚ر€رڈذ،ذ¾رپر‚ذ°ذ²ذ¸ر‚ذµذ»رŒ:ذ‌ذ°رپر‚ذ¾رڈر‰ذµذµذںر€ذ¸ذ¶ذ¸ذ·ذ½ذµذ½ذ½ذ½ذ¾ذµذ،ذ¾رپر‚ذ°ذ²ذ¸ر‚ذµذ»رŒ:ذںر€ذ¸ذ¶ذ¸ذ·ذ½ذµذ½ذ½ذ¾ذµذڑذ½ذ¸ذ³ذ° ذ؟ر€ذµذ´رپر‚ذ°ذ²ذ»رڈذµر‚ذکذ؛ر€ذ° ذ¸ ذ±ذ»ذ¸ذ½ر‹ذگذ²ر‚ذ¾ر€ ذگذ»ذµذ؛رپذ°ذ½ذ´ر€ذ،ذ°ذ½ذ؛ر‚-ذںذµر‚ذµر€ذ±رƒر€ذ³,ذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈTightroذ،ذ¾ذ´ذµر€ذ¶ذ°ذ½ذ¸ذµذ*ر‚ذ° ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذ°Originaذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈذ،ذ¾ذ´ذµر€ذ¶ذ°ذ½ذ¸ذµذ¥ذ¾ر‚ذ¸ر‚ذµ ذ؟ر€ذµرƒرپذ؟ذµر‚رŒ
Christoذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈذ،ذ؛ذ°ذ·ذ؛ذ¸ ذ¸ذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛:ذ‌ذ¸ذ·ذ؛ذ°رڈ ر€ذµذ·رƒذ»رŒر‚ذ°ر‚ذ¸ذ²ذ½ذ¾رپر‚رŒذ”ذ°ذ½ذ½ذ°رڈ ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذ°,ذ’ ذ؟ذ¾رپذ¾ذ±ذ¸ذ¸ذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛ذ¸:ذںذµر€ذµذ²ذ¾ذ´ر‡ذ¸ذ؛:Windowsذ”ذ°ذ½ذ½ذ¾ذµ ذ؟ذ¾رپذ¾ذ±ذ¸ذµذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛ذ¸:ذںذ¾رپذ¾ذ±ذ¸ذµ رپذ¾ذ´ذµر€ذ¶ذ¸ر‚ذ£ر‡ذµذ±ذ½ذ°رڈ ذ؛ذ°ر€ر‚ذ°ذ—ذ°ذ´ذ°ر‡ذ½ذ¸ذ؛ذ،ذ¾رپر‚ذ°ذ²ذ¸ر‚ذµذ»رŒ:ذںذ¾رڈذ²ذ»ذµذ½ذ¸ذµMatthewذ،ذ¾رپر‚ذ°ذ²ذ¸ر‚ذµذ»رŒ:ذ’ ذ½ذ°رپر‚ذ¾رڈر‰ذ¸ذ¹ذ،ذ¾رپر‚ذ°ذ²ذ¸ر‚ذµذ»رŒ:ذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛ذ¸:ذ،ذ¾رپر‚ذ°ذ²ذ¸ر‚ذµذ»رŒ:Theodor4-ر… ذ؟ر€ذ¾ذ²ذ¾ذ´ذ½ذ¾ذ¹4-ر… ذ؟ر€ذ¾ذ²ذ¾ذ´ذ½ذ¾ذ¹4-ر… ذ؟ر€ذ¾ذ²ذ¾ذ´ذ½ذ¾ذ¹ذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛ذ¸:wwwndru
ذœذ°رپرپذ°ذ¶ ذ¾ذ؛ذ°ذ·ر‹ذ²ذ°ذµر‚ذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛:ذ،ذ¾رپر‚ذ°ذ²ذ¸ر‚ذµذ»رŒ:ذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈpopularذڑذ¾ذ³ذ´ذ° ذ¸ ذ؛ر‚ذ¾ذ’رپذµ ذ´ذµر‚ذ¸ذ،ذ¾ذ»ذ¸ر‚رŒ ذ¸ذ‌ذ°رپر‚ذ¾رڈر‰ذµذµذ،ذµر€ذ¸رڈ ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذںذ¾رپذ»ذµ ذ؛ذ¾ر€ذ¾ر‚ذ؛ذ¾ذ¹ذ”ذ²رƒرپر‚ذ¾ر€ذ¾ذ½ذ½رڈرڈ












إقرأ أيضا من مواضيعي
عرض البوم صور vealenujix   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تدريبية, بإعداد, تقوم, دورة, ناجحة, كيف

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

 

 
الساعة الآن 06:00 PM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir